توبيخ زيلينسكي.. هل تجحد أوكرانيا بما قدمه الناتو؟

عمر رأفت
تغريدات زيلينسكي تغضب الناتو .. هل يؤثر ذلك على انضمام أوكرانيا للحلف العسكري؟

تسببت مطالب أوكرانيا بخصوص انضمامها للاتحاد الأوروبي في صدام بينها وبين الولايات المتحدة والحلف العسكري، وهذا اعتبرته واشنطن نوعًا من الضغط من جانب كييف.


انتقد الكاتب الأمريكي، مايكل بيرنبوم، طريقة تعليق الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، على مخرجات قمة حلف شمال الأطلسي الأخيرة.

وقال في مقال نشرته صحيفة واشنطن بوست، أمس الخميس 13 يوليو 2023، أن تغريدة زيلينسكي كانت بمثابة تحدٍ لقادة الناتو وأثارت قلق البيت الأبيض. وكادت أن تتسبب في نتائج عكسية بشأن انضمام بلاده إلى الحلف.

جهود شاقة

لفت بيرنبوم إلى أنه على الرغم من لغة التحدي، التي أظهرها زيلينسكي، اتفقت واشنطن وحلفاؤها على أنهم سيحافظون على ما جرى الاتفاق عليه، يوم الثلاثاء الماضي، في قمة الناتو في فيلنيوس ليتوانيا.

ويعترف الكاتب أن الإعلان يفتقر إلى جدول زمني لانضمام أوكرانيا إلى الحلف، لكنه اعتبره نتاج جهود شاقة لتحريك إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، والقادة الأوروبيين الآخرين، لمنح عروض أكثر تحديدًا إلى كييف، في ظل الحرب الروسية الأوكرانية.

اقرأ أيضًا: زيلينسكي: ألمانيا وافقت على تزويد أوكرانيا بمنظومات باتريوت إضافية

الرئيس الأوكراني ​فلاديمير زيلينسكي​

الرئيس الأوكراني ​فلاديمير زيلينسكي​

إحباط الناتو

وفق مقال واشنطن بوست، أصاب الإحباط الحلف العسكري من أساليب الضغط التي يتبعها زيلينسكي، وتساءل كثيرون عن نتائج هذه الأساليب، وهل ستستفيد كييف من هذا النوع من الضغط؟

وتظل العديد من الدول الأعضاء بالحلف متعاطفة بشدة مع مطالب زيلينسكي للحصول على دعم أكبر، في حين أعرب العديد من المسؤولين عن انزعاجهم من تغريدات الرئيس الأوكراني.

توبيخ زيلينسكي للناتو

ونقلته واشنطن بوست عن مسؤول تحدث بشرط عدم الكشف عن هويته صفت تغريدة زيلينسكي، التي نشرها حين كان قادة الناتو مجتمعين في القمة، التي استمرت يومين، بأنها غير مسبوقة وسخيفة، وأذهل توبيخ الزعيم الأوكراني العلني للتحالف أولئك الذين تجمعوا في القمة، وتسبب في غضب الوفد الأمريكي.

اقرأ أيضًا: زيلينسكي يصطحب قادة موقعة أزوفستال من تركيا إلى أوكرانيا

وأجرى السفراء والوزراء وغيرهم من كبار صانعي السياسات محادثات غير رسمية بشأن كيفية استجابة التحالف لانضمام أوكرانيا، وعلى الرغم من أن واشنطن منحت كييف مليارات الدولارات من المساعدات العسكرية وغيرها منذ اندلاع الحرب، فضّل بايدن نهجًا حذرًا، خوفًا من المخاطرة بتصعيد الأزمة ودفع الناتو إلى صراع مباشر مع روسيا.

قمة الناتو

قمة الناتو

واشنطن مهتمة بمخاوف زيلينسكي

في قمة عُقدت في بوخارست، رومانيا، في العام 2008، عُرضت على أوكرانيا وجورجيا عضوية نهائية في الناتو، بشرط استيفاء عدد كبير من المتطلبات أولًا، ويشتكي الأوكرانيون من أنه بعد 15 عامًا، ما زالوا يواجهون مجموعة من مطالب الإصلاح، وكثير منها غير محدد.

ونقلت واشنطن بوست عن مسؤول أمريكي مطلع على المحادثات، قوله إن إدارة بايدن متفهمة لمخاوف زيلينسكي، وكانت تأمل معالجتها بطريقة ما,في حين قال 3 من كبار صانعي السياسة، اثنان منهم من المشاركين المباشرين بالمحادثات، إن تصورهم القوي هو أن الولايات المتحدة كانت تستعد لتخفيف شروط انضمام أوكرانيا لجعل الأمر أسرع وأسهل.

قمة الناتو

قمة الناتو

ربما يعجبك أيضا