توترات البحر الأحمر فرصة لزيادة صادرات غاز شرق المتوسط

أسامة مبارز: مصر تسعى لزيادة إنتاجها من الغاز الطبيعي  

محمود عبدالله
مرصد مراكز الأبحاث

قال الأمين العام لمنتدى غاز شرق المتوسط، أسامة مبارز، إن التوترات في البحر الأحمر قد تكون فرصة للدول أعضاء المنتدى لزيادة صادراتها من الغاز، لكن في الوقت نفسه سيكون التأثير سلبيًا من ناحية ارتفاع أسعار أغلب السلع.

وأضاف في مقابلة مع CNN الاقتصادية، اليوم الخميس 22 فبراير 2024، أن التوترات الحالية في الشرق الأوسط أثرت على كل سلاسل الإمداد وتسببت في زيادة أسعار السلع كافة، لا سيما التوترات في البحر الأحمر.

حقول الغاز

بحسب مبارز، فقد توقفت بعض الحقول المنتجة للغاز الطبيعي في المنطقة عن العمل لفترة مؤقتة بسبب حرب غزة، لكن الشركات تمكنت من استئناف عملية الإنتاج سريعًا، الأمر الذي أسهم في عدم التأثير على إمدادات الغاز الطبيعي.

أوضح أن مصر تعمل على عدة محاور لزيادة إنتاجها من الغاز الطبيعي من خلال طرح مناطق جديدة للبحث والاستكشاف عن الغاز، من ضمنها برنامج مكثف لعمليات الحفر والتنقيب عن الغاز خلال العام ونصف العام القادمين.

 إنتاج الغاز

كما تعمل الحكومة المصرية مع الشركات الأجنبية العاملة في مجال البحث والتنقيب على الإسراع في عملية إنتاج الغاز الطبيعي من الحقول المكتشفة.

ومنتدى غاز شرق المتوسط هو منظمة تضم مصر والأردن وإسرائيل وفلسطين واليونان وقبرص وإيطاليا، بجانب الاتحاد الأوروبي وأمريكا كمراقبين، وتهدف لتنمية المنطقة التي تمتلئ بالاستكشافات الجديدة من الغاز الطبيعي.

ربما يعجبك أيضا