توتر قرب خليج عمان.. إيران توجه تحذيرًا لطائرة استطلاع أمريكية

شيرين صبحي
علم إيران

نقلت وكالة تسنيم الإيرانية شبه الرسمية للأنباء عن القوات البحرية، إنها وجهت تحذيرًا لطائرة استطلاع أمريكية قرب خليج عمان.

وبينما ذكرت الوكالة في البداية، أن الطائرة عبرت إلى داخل المجال الجوي الإيراني، اليوم الأحد 2 إبريل 2023، قالت لاحقًا إنها لم تدخل الأجواء الإيرانية وإنها غادرت بعد التحذير. ولم ترد وزارة الدفاع الأمريكية بعد على طلب للتعليق.

حوادث سابقة قرب خليج عمان

قالت الوكالة: “بعد التحذير، جرى منع الطائرة من دخول أجواء البلاد دون تصريح”، وعرّف الطائرة بأنها من طراز (إي بي-3إي).

وسبق لإيران أن خاضت مواجهات مماثلة مع القوات الأمريكية. ففي 2019 أسقطت طهران طائرة مُسيرة أمريكية قالت إنها كانت تحلق فوق جنوب إيران.

وفي 31 ديسمبر الماضي، قالت إيران إن جيشها أطلق طائرة مسيرة لتحذير طائرة استطلاع كانت تحاول الاقتراب من مناورات إيرانية على ساحل الخليج، دون أن تحدد هوية الطائرة.

الولايات المتحدة وأمن الخليج

دأبت الولايات المتحدة على نشر أسلحة وقوات في الخليج المنتج للنفط لتوفير الأمن لحلفائها.

وفي العام الماضي، زاد تدهور العلاقات المتوترة منذ فترة طويلة بين إيران والولايات المتحدة، مع وصول محادثات إحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015 إلى طريق مسدود وبعد أن شنت طهران حملة قمع مميتة على المحتجين.

العقوبات الأمريكية على إيران

استهدفت العقوبات الأمريكية أيضًا موردي الطائرات المسيرة الإيرانية التي تقول واشنطن إنها استُخدمت في استهداف البنية التحتية المدنية في أوكرانيا خلال الصراع مع روسيا.

وأقرت إيران في وقت سابق بإرسال طائرات مُسيرة إلى روسيا لكنها قالت إن ذلك كان قبل الغزو. وتنفي موسكو أن قواتها استخدمت طائرات مُسيرة إيرانية في أوكرانيا.

اقرأ أيضًا: إيران تتوعد إسرائيل بالرد على مقتل اثنين من مستشاري الحرس الثوري

اقرأ أيضًا: وزير خارجية إيران: مشاورات مع وزير الخارجية السعودي خلال يومين

ربما يعجبك أيضا