توقعات بتسجيل الاقتصاد الصيني أضعف نمو منذ عقود خلال 2023

ولاء السيد
الاقتصاد الصيني

رجحت توقعات أن يحقق الاقتصاد الصيني أقل معدّل نمو سنوي منذ أكثر من 3 عقود خلال العام الماضي 2023، بسبب أزمة في قطاع العقارات رافقها ضعف في الاستهلاك وضبابية على الصعيد العالمي.

ومن المقرر أن تصدر البيانات بشأن معدل نمو الاقتصاد الصيني يوم الأربعاء المقبل، وتوقّعت مجموعة من عشرة خبراء أجرت فرانس برس مقابلات معهم بأن إجمالي الناتج المحلي الصيني ارتفع بنسبة 5,2 %، وهو أقل معدّل منذ العام 1990، باستثناء فترة تفشي كوفيد، بحسب ما نقلته “سي إن بي سي عربية”، اليوم الاثنين 15 يناير 2024.

ومن المنتظر أن يمثل الرقم تحسنا عن نسبة 3% خلال عام 2022، رغم أن النشاط التجاري في ذلك العام تضرر بفعل القيود الصحيّة المشددة المصممة لاحتواء الفيروس، وبعدما رفعت الإجراءات، حددت بكين لنفسها هدفا للنمو يبلغ حوالى 5% للعام 2023.

وأدت عودة الحياة إلى طبيعتها بداية إلى تعاف شهده مطلع العام الماضي، لكن سرعان ما تباطأ التعافي الذي طال انتظاره فيما أثّر غياب الثقة في أوساط السكان والأعمال التجارية على حد سواء على الاستهلاك.

تؤثّر أزمة مستعصية في قطاع العقارات مصحوبة بمعدل بطالة قياسي في أوساط الشباب وتباطؤ الاقتصاد العالمي على عجلة النمو في الصين.

ربما يعجبك أيضا