تونس تقاطع قمة القاهرة للسلام

بسبب مشاركة وفد إسرائيلي.. تونس لن تشارك في قمة القاهرة للسلام

أسماء حمدي
علم تونس - أرشيفية

أفادت وسائل إعلام تونسية، اليوم الجمعة 20 أكتوبر 2023، بأن تونس لن تشارك في قمة القاهرة للسلام، بسبب مشاركة وفد إسرائيلي.

ومن المنتظر أن تمثل في القمة 18 دولة، إلى جانب الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، والأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، وفق ما أفادت إذاعة موزاييك التونسية.

المشاركون في قمة القاهرة للسلام

قالت مصادر إن القمة سيحضرها الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، والفرنسي إيمانويل ماكرون، والعاهل الأردني الملك عبدالله، وأمير قطر تميم بن حمد، وأمير الكويت نواف الأحمد الجابر الصباح، ورئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، والرئيس الموريتاني محمد ولد الغزواني، الذي تحتضن بلاده قمة عربية اقتصادية، مطلع نوفمبر المقبل.

ويحضر القمة أيضًا رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشال، والرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، وكذلك يشارك المغرب والبحرين وألمانيا بتمثيل وزاري أو أكثر، إلى جانب الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي، وتشارك إسرائيل بوفد دبلوماسي ووفد من الولايات المتحدة الأمريكية ومبعوثين ممثلين عن روسيا والصين، في حين لا تزال دعوة إيران قيد الدراسة.

حشد الرأي العام العالمي

ذكرت قناة القاهرة الإخبارية أن دعوة الرئيس عبدالفتاح السيسي لقمة السلام لاقت استجابة دولية واسعة. وتستهدف مصر من هذه القمة حشد الرأي العام العالمي لرفض تهجير أهالي قطاع غزة، والعودة لمسار التهدئة في غزة.

ومن المقرر أن تقام القمة غدًا السبت في العاصمة الإدارية الجديدة، وأكدت العديد من الدول الغربية على مشاركتها في القمة.

ربما يعجبك أيضا