تونس وفلسطين يصلان القائمة النهائية لترشيحات جوائز الأوسكار

أماني ربيع

رؤية

لوس أنجلس – وصل الفيلم الروائي (الرجل الذي باع ظهره)، إلى القائمة النهائية لترشيحات جائزة أوسكار أفضل فيلم دولي والتي تضم 5 أفلام.

وتضم القائمة أربعة أفلام أخرى، هي: “Another Round” من الدنمارك، و”Better Days” من هونج كونج، و”Collective” من رومانيا، و”Quo Vida, Aida?” من البوسنة والهرسك، بحسب رويترز.

الفيلم التونسي (الرجل الذي باع ظهره) بطولة السوري يحيى مهايني، والفرنسية ضياء ليان، والنجمة الإيطالية مونيكا بيلوتشي، وحصد في 2020 و2021 العديد من الجوائز في مهرجانات سينمائية عربية وغربية، منها فينيسيا في إيطاليا والجونة في مصر.

وكتبت مخرجة الفيلم، التونسية كوثر بن هنية، باللغة الإنجليزية على صفحتها الشخصية بـ”فيسبوك”: يشرفني أن أقدم لتونس أول ترشيح للقائمة النهائية لأوسكار أفضل فيلم دولي. أمر لا يصدق لكنه حقيقي.

يتناول الفيلم قصة مهاجر سوري غادر بلده هربا من الحرب إلى لبنان على أمل السفر منه إلى أوروبا حيث تعيش الفتاة التي يحبها وفي سبيل ذلك يقبل أن يرسم له أحد أشهر الفنانين المعاصرين وشما على ظهره ليتحول جسده إلى تحفة فنية لكنه يدرك بعد ذلك أنه فقد حريته من جديد بسبب القرار الذي اتخذه.

كما وصل فيلم (الهدية) للمخرجة الفلسطينية فرح نابلسي إلى القائمة القصيرة لجائزة أوسكار أفضل فيلم قصير وينافس الفيلم ضمن هذه الفئة مع أربعة أفلام أخرى، هي: “Feeling Through”ـ و”The Letter Room”، و”Two Distant Strangers”، و”White Eye”.

يروي فيلم “الهدية” قصة عن رجل يُدعى يوسف وابنته خرجوا في الضفة الغربية لشراء هدية لزوجته، مقدما لمحة عن عالم أسرة واحدة، عاكسة من خلالها ما يواجه الفلسطينيون يوميا من خطر وإذلال. ويشارك في بطولته النجم صالح بكري.

ربما يعجبك أيضا