تيك توك تستثمر 1.5 مليار دولار في شركة إندونيسية

تيك توك تستحوذ على 75% من مجموعة GoTo الإندونيسية

مصطفى خلف الله

وافقت تيك توك التابعة لشركة “ByteDance” على استثمار 1.5 مليار دولار كحصة مسيطرة تصل إلى 75% في وحدة التجارة الإلكترونية لمجموعة GoTo الإندونيسية.

وبحسب موقع العربية اليوم الاثنين 11 ديسمبر 2023، يهدف الاتفاق إلى إعادة تشغيل تطبيق التسوق الخاص بـ”TikTok” في أحد أكبر أسواق البيع بالتجزئة عبر الإنترنت.

قرار إندونيسي

تأتي هذه الصفقة بعد أن حظرت إندونيسيا في أكتوبر التسوق عبر الإنترنت على منصات التواصل الاجتماعي لحماية التجار الصغار وبيانات المستخدمين، ما أجبر “تيك توك” على إغلاق خدمة التجارة الإلكترونية.

وقالت الشركتان في بيان، إنه سيتم دمج أعمال توكوبيديا وتيك إندونيسيا شوب في إطار كيان بي تي توكوبيديا الحالي كجزء من الاتفاقية، وسيكون لتيك توك حصة مسيطرة في هذا الكيان، الذي سيتولى تشغيل ميزات التسوق في تطبيقه.

نسخة تجريبية

وأضاف أن تيك توك التزمت باستثمار 1.5 مليار دولار في الكيان الموسع بمرور الوقت، لتوفير التمويل المستقبلي الذي تحتاجه الشركة، دون تخفيف إضافي لقوتو، وستعمل تيك توك وتوكوبيديا وقوتو على تحويل قطاع التجارة الإلكترونية في إندونيسيا، ما يخلق الملايين من فرص العمل الجديدة على مدى السنوات الخمس المقبلة.

وقالت قوتو إن الشراكة ستبدأ بنسخة تجريبية تحت إشراف المنظمين، وإنها تتوقع إغلاق الصفقة في 2024، وستطلق الحملة الأولى في إطار هذه الشراكة على كل من تيك توك و توكوبيديا يوم الثلاثاء، بالتزامن مع التسوق الوطني عبر الإنترنت في إندونيسيا.

ربما يعجبك أيضا