6 روائيين جدد في القائمة القصيرة لجائزة «البوكر العربية» 2022

رنا الجميعي
ريم الكمالي

أعلنت الجائزة العالمية للرواية العربية “البوكر” في دورتها الـ15، اليوم الثلاثاء، الروايات المرشحة لقائمتها القصيرة، وتضمنت 6 كتَّاب يصلون إليها للمرة الأولى.

ويحصل كل من المرشَحين الـ6 في القائمة القصيرة على 10 آلاف دولار، ويحصل الفائز بالجائزة الأولى على 50 ألف دولار إضافية، وسيكون إعلان الرواية الفائزة بالجائزة في 22 مايو القادم، في أبو ظبي، في عالية تذاع افتراضيًّا.

6 جنسيات في القائمة القصيرة

ضمت القائمة روايات “ماكيت القاهرة” للمصري طارق إمام، و”دلشاد – سيرة الجوع والشبع” للعمانية بشرى خلفان، و”يوميات روز” للإماراتية ريم الكمالي، و”الخط الأبيض من الليل” للكويتي خالد النصرالله، و”خبز على طاولة الخال ميلاد” لليبي محمد النعاس، و”أسير البرتغاليين” للمغربي محسن الوكيلي.

وتولت اختيار القائمة القصيرة لجنة تحكيم مكونة من 5 أعضاء، برئاسة الروائي والأكاديمي التونسي شكري المبخوت، الذي فاز بالجائزة عام 2015 عن روايته “الطلياني”، والكاتبة اللبنانية وعضو الهيئة الإدارية لنادي القلم العالمي إيمان حميدان، والمترجمة البلغارية بيان ريحانوفا، والشاعر الليبي عاشور الطويبي، والناقدة الكويتية سعدية مفرح.

تنوع موضوعي للأعمال.. والحرية قاسم مشترك

كشف رئيس لجنة التحكيم، شكري المبخوت، عن الروايات المرشحة بحضور منسقة الجائزة فلور مونتانارو، كما عقد مؤتمرًا صحفيًّا بعد الإعلان، شارك فيه شكري المبخوت وفلور مونتانارو ورئيس مجلس أمناء الجائزة ياسر سليمان. وذكر المبخوت في إعلانه أن “القائمة تتضمن نخبة من الكُتّاب تتراوح سنهم بين 34 و52 عامًا، وينتمون إلى 6 بلدان، وتعالج رواياتهم قضايا مهمة”.

وأضاف: “وجدت اللجنة تنوعًا لافتًا في الأشكال والموضوعات مداره على الهوية والحرية. فقد عادت بعض الروايات إلى التاريخ والذاكرة تستكشف اليومي وتستنطق عذابات البشر وأحلامهم في بيئات عربية مختلفة، فصورت مساعي الأفراد المهمّشين أو المقموعين أو المنسيّين في متون التاريخ لصنع مصائرهم وتغيير مساراتهم المسطورة”.

ربما يعجبك أيضا