جزر العذراء الأمريكية والبريطانية وبويرتوريكو تتأهب للعاصفة المدارية «إرنستو»

شيرين صبحي

تتأهب جزر العذراء الأمريكية والبريطانية وبويرتوريكو للعاصفة المدارية إرنستو، يوم الثلاثاء 13 أغسطس 2024، المتوقع أن تصحبها رياح عاتية وأمطار غزيرة فضلا عن ارتفاع أمواج البحر مما دفع لإغلاق المدارس والاستعداد لقطع الكهرباء.

وذكر المركز الوطني الأمريكي للأعاصير أن العاصفة، التي رُصدت في شمال غرب جزيرة جوادالوبي مصحوبة برياح سرعتها 75 كيلومترا في الساعة، قد تتحول إلى إعصار بحلول يوم الخميس بعد مرورها فوق بويرتوريكو وانحرافها شمالا إلى المحيط الأطلسي.

واستبعد المركز أن تجتاح إرنستو، وهي العاصفة الخامسة في موسم الأعاصير هذا العام، منطقة جنوب شرق الولايات المتحدة التي لا تزال تتعافى من آثار العاصفة ديبي.

وتهدد إرنستو بهطول أمطار غزيرة قد تتسبب في سيول وانهيارات أرضية، لا سيما في المناطق الجبلية في بويرتوريكو وجزر الكاريبي، بحسب “رويترز”.

وقال بيدرو بييرلويسي‭‭‭ ‬‬‬حاكم بويرتوريكو إن الحكومة فعّلت بروتوكولات الطوارئ وعجلت المساعدات الغذائية للعائلات قبل وصول العاصفة.

ولدى بويرتوريكو، التي تعاني من شبكة كهربائية ضعيفة، تاريخ من العواصف المدمرة للغاية. وفي عام 2022، تسبب إعصار فيونا في انقطاع الكهرباء عن نحو 80 % من سكان المنطقة. وفي عام 2019، أدى إعصار ماريا إلى انقطاع الكهرباء في أنحاء الإقليم.

ربما يعجبك أيضا