جعجع: يجب محاكمة السلطة السياسية الحاكمة في لبنان

ولاء عدلان

رؤية 

بيروت – شدد رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، الخميس، على ضرورة محاسبة السلطة السياسية الحاكمة، على خلفية كارثة انفجار مرفأ بيروت. 

وقال جعجع – في مؤتمر عقده بعد اجتماع لتكتل الجمهوريّة القوية في معراب، اليوم- إذا أردنا أن نستعرض آخر 6 أشهر، الفقر والاقتصاد مشلول والمستشفيات التي تطرد موظفيها والمدارس تقفل أبوابها، وانتحارات بين الشباب، ما الذي لم يحل فينا؟، ماذا ينتظر الممسكون بالسلطة؟ جالسون وكأن شيئاً لم يكن على الرغم من أن كل شيء سيء حصل ولبنان لأول مرة في تاريخه يصنف دولة فاشلة والمسؤولون يتصرفون وكأن شيئاً لم يكن، هذا نقلا عن موقع “ليبانون ديبايت”.

وأضاف إذا أردت أن اسلم جدلاً أن القصة بين الجمارك وأمن الدولة، فكل المسؤولية ستقع على السلطة الحاكمة لأنه كما يكون رب البيت يكون كل الناس، في كل تاريخنا لم تتعرض بيروت لما تعرضت له في عهدهم.

وتابع: لا نعتقد أن القصة قصة إهمال ولكن لن نحكم وننتظر التحقيقات ولكن المسؤولية جمة على السلطة التي لن تحسن التصرف ولا يجوز محاكمة مدير عام من هنا وهناك إنما المحاكمة يجب أن تكون للسلطة، لافتاً الى أن السلطة الحاكمة “طيرت” تعب الناس والآن وضعتهم تحت عبء الديون إثر الانفجار.

واستطرد: الناس مجمعة على أن 2750 طن من المواد المتفجرة كانت موجودة في بيروت وتسببت في الانفجار، سائلاً: من يصدق أنه تم نسيانها 6 سنوات؟، الاستنتاج الأولي أن المواد تركت في المرفأ لأن هناك من قد يحتاجها عن سابق تصور وتصميم من دون الاهتمام بالشعب والخطر.

وختم قائلا: انطلاقاً من انعدام ثقتنا بالسلطة الحاكمة التي تتدخل بالقضاء، نطالب بلجنة تحقيق دولية ترسلها الأمم المتحدة بأسرع وقت ممكن وإنشاء صندوق دولي لإغاثة المنطقة المنكوبة بإشراف الأمم المتحدة.

ربما يعجبك أيضا