«جلوبال فاينينس»: دبي تترأس موجة الاكتتابات في الخليج

منه عبد الرازق

قالت مجلة “جلوبال فاينينس” البريطانية إن دبي تقود موجة طرح أسهم الشركات الخاصة والمؤسسات الحكومية في اكتتابات عامة أولية، في دول مجلس التعاون الخليجي، الفترة الحالية.

ورصدت المجلة المتخصصة في الاقتصاد العالمي، التوجه المتنامي من دول الخليج العربي لإدراج شركاتها في البورصات، والذي بدأ من عامين، حتى وصل إلى ذروته منذ بداية العام الحالي.

وكانت قيادة هذه الذروة من نصيب دبي، وفقًا لتقرير المجلة بعنوان “المستثمرون يتدفقون على صفقات الاكتتاب العام الأولي الخليجية” ونقلته جريدة “البيان”، اليوم السبت 23 يوليو 2022.

وأشار التقرير إلى أن دول الخليج العربي جمعت، خلال النصف الأول من 2022، ما يصل إلى 11.3 مليار دولار كحصيلة لعدد 19 صفقة اكتتاب عام أولي.

وأشار  إلى أن دبي استحوذت على أكثر من نصف هذه الحصيلة، وذلك من خلال صفقة إدراج حصة تبلغ 6.5% في هيئة كهرباء مياه ودبي “ديوا” في البورصة، إبريل الماضي، وجمعت اكتتابات بقيمة إجمالية قدرها 6.1 مليار دولار.

وأصبحت هذه الصفقة الأكبر على الإطلاق من حيث القيمة في تاريخ الإمارات، وأكبر صفقة على مستوى منطقة الشرق الأوسط منذ العام 2019.

وجدير بالذكر أن صفقة إدراج “ديوا” تلقت اكتتابات تفوق حجم الأسهم المعروضة للاكتتاب 37 ضعفًا، من ح 65 ألف مستثمر محلي ودولي، منها شركات استثمارية عالمية مرموقة مثل “بلاك روك” و”فانجارد”.

ربما يعجبك أيضا