جهود مصرية لتعزيز التكامل الاقتصادي والتنمية بالقارة الإفريقية

أسماء حمدي
الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي

قال المتحدث باسم الرئاسة المصرية، المستشار أحمد فهمي، إن قمة منتصف العام التنسيقية التابعة للاتحاد الإفريقي المنعقدة بكينيا، جرى استحداثها خلال الرئاسة المصرية للاتحاد الإفريقي عام 2019 لتكون معنية بالتكامل الإقليمي الاقتصادي.

وأضاف فهمي خلال زيارته الحالية إلى نيروبي، اليوم السبت 15 يوليو 2023، أن الغرض الرئيس من هذه القمة اقتصادي، رغم وجود ملفات سياسية أخرى، حسب وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ).

التجمعات الاقتصادية الإقليمية

أوضح المتحدث باسم الرئاسة المصرية أن القمة تنعقد بحضور 13 دولة إفريقية، منها 5 دول تشكل أعضاء مكتب الاتحاد الإفريقي، و8 دول تشكل رؤساء التجمعات الاقتصادية الإقليمية بالقارة.

وأضاف أن مصر تشارك في تلك القمة بوصفها رئيسًا للوكالة الإفريقية للتنمية (النيباد) علاوة على كونها الرئيس السابق لتجمع الكوميسا، لافتًا إلى أن القمة ستركز على متابعة ما جرى على صعيد التكامل الإقليمي بالقارة.

تفاصيل مشاركة السيسي

أشار فهمي إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسي سيلقى كلمتين خلال قمة نيروبي، سيستعرض خلال الكلمة الأولى خطة مصر في ظل ترؤسها الحالي للجنة التوجيهية لرؤساء دول وحكومات النيباد.

ولفت إلى أن النيباد بدأت بمبادرة منذ أكثر من 20 عامًا من جانب 5 دول إفريقية، هي مصر والسنغال ونيجيريا وجنوب إفريقيا والجزائر، وطرأ تطور نوعي في دور النيباد، فأصبحث بمثابة الوكالة المعنية بالتنمية في إفريقيا، والذراع التنموية للاتحاد الإفريقي.

منطقة التجارة الحرة

ذكر فهمي أن مصر ستركز خلال رئاستها للنيباد على العمل على تفعيل اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية، منوهًا بأن الرئيس الكيني، ويليام روتو، أبدى اهتمامًا بالغًا بموضوع منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية.

وأردف: “السيسي سيتطرق خلال كلمته بالقمة إلى إعداد الخطة العشرية الثانية لأجندة التنمية الاقتصادية للنيباد 2024 – 2034، والتي تتضمن الاستفادة من الدروس المستقاة من الخطة العشرية الأولى”.

الاقتصاديات الإفريقية

تركز مصر على محورين مهمين في إطار النيباد، يتمثل الأول فى دفع البنية التحتية وتمويلها بالقارة، باعتبارها عاملًا مهمًّا لتحقيق التنمية والاستقرار والتشغيل والربط بين الدول الإفريقية، التي ينتمي نحو 60% من سكانها إلى فئة الشباب.

ويتمثل المحور الثاني الذي ستركز عليه مصر في التحول الصناعي، وسبل زيادة القيمة المضافة الصناعية في الاقتصاديات الإفريقية، باعتبارها أولوية خلال رئاسة مصر للنيباد.

مواجهة تداعيات تغير المناخ

أشار متحدث الرئاسة المصرية إلى أن الكلمة الثانية للرئيس السيسي، والتي سيلقيها بوصفه الرئيس الحالي لمؤتمر الأمم المتحدة للمناخ cop27، ستتضمن استعراض الجهود المصرية في مواجهة تداعيات التغيرات المناخية، والتكيف مع تغيرات المناخ، وصندوق الخسائر والأضرار الذي جرى الاتفاق عليه خلال قمة شرم الشيخ في نوفمبر الماضي.

وسيشير السيسي في كلمته الثانية إلى مبدأي العدالة المناخية، والمسؤولية المشتركة لمواجهة تداعيات التغيرات المناخية، مع الأخذ في الاعتبار تباين الأعباء التي تختلف من دولة لأخرى.

وقال إنه يوجد نشاط مكثف، واهتمام صادق ومخلص ومستمر من مصر تجاه القارة الإفريقيية، وخاصة منذ وصول السيسي إلى حكم مصر عام 2014، وتبلور ذلك مع رئاسة مصر للاتحاد الإفريقيي عام 2019، ورئاسة تجمع الكوميسا لمدة عامين، والنيباد خلال العامين القادمين.

اقرأ أيضًا| مصر تشارك في أعمال الدورة الـ43 للمجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي

اقرأ أيضًا| الحكومة السودانية ترحب بمخرجات قمة دول الجوار.. وتشكر مصر

ربما يعجبك أيضا