أقوى وثيقة سفر في العالم.. جواز السفر الإماراتي يتحدى السيطرة الأوروبية

نادية عبد الباري

أضافت الإمارات العربية المتحدة رقما قياسيا جديدا إلى قائمتها، ليصبح جواز السفر الإماراتي أقوى وثيقة سفر في العالم.


لو بحثت عن أقوى وثيقة سفر في العالم ستجد أنه جواز السفر الإماراتي، فالإمارات العربية المتحدة لا تتوقف عن إضافة أرقام قياسية إلى رصيدها.

والإمارات صاحبة أطول مبنى في العالم وأعمق حوض سباحة وأطول فندق، والآن جواز السفر الإماراتي أقوى وثيقة سفر في العالم، وهذا وفقًا لمؤشر جواز السفر، الذي نُشر في موقع Arton Capital المختص في هذا النوع من التقييمات.

أقوى جواز سفر في العالم

للمرة الأولى منذ سنوات، توضع دولة عربية تنتمي إلى الشرق الأوسط، ضمن التصنيف المنشور على Arton Capital، فالمعروف أن المراكز الـ10 الأولى تهيمن عليها الدول الأوروبية، التي تتباهى بقوة جواز السفر وإمكانية وصوله إلى أكبر عدد من الدول دون تأشيرة دخول.

176d70c6 46f9 4c14 83c4 cd04a86b8b28

جواز السفر الإماراتي

ولكن كيف تمكّن جواز السفر الإماراتي من تصدر هذا التصنيف المهم؟ الإجابة تتلخص في قدرة حامل جواز السفر الإماراتي، على السفر والدخول إلى 180 دولة بدون تأشيرة، ما يزيد بنحو 7 دول على كل جوازات السفر الأوروبية، وأههما ألمانيا والسويد.

والجواز الإماراتي تفوق أيضًا على جوازات السفر الآسيوية، فيزيد على الياباني بـ9 دول، مع العلم أن جواز السفر الياباني كان يحتل المرتبة الأولى كونه الأفضل في العالم في تصنيف نشرته مجلة Henley & Co المختصة في هذا الشأن، فبراير الماضي 2022، لكنه بسبب الجواز الإماراتي أصبح يحتل المرتبة 24 على مؤشر Arton مع إمكانية الوصول إلى 171 دولة.

كيف استطاعت الإمارات تحقيق هذا الإنجاز؟

كان لافتًا للنظر أنه طوال فترة تفشي وباء كورونا المستجد، أن الإمارات العربية المتحدة ظلت بعيدة عن عمليات الغلق الكلي وحظر التجوال والسفر الذي تقرر في جميع أنحاء العالم، وعوضًا عن ذلك اعتمدت الإمارات على قرارات صارمة للأقنعة والتطعيمات.

وهذا ما جعلها واجهة مثالية للزوار من جميع أنحاء العالم، الذين قرروا الهروب من بلدانهم الأصلية بسبب غلقها كل مظاهر الحياة الحية، وما سبق كان تفسير آرتون لوضع الإمارات في صدارة تصنيفها، وأكملت بأن التنقل العالمي للمواطنين حاليًّا يتزايد بسرعة، خاصة بعد ارتفاع وتيرة الصراع في أوروبا وتزايد التوترات على الحدود.

وباتت توجد رغبة للسفر إلى واجهة آمنة، والإمارات تقدم ذلك، وعلى الرغم من أن العالم لا يزال يعيش الوباء، فإنه توجد حالة من النمو المطرد في قوة جوازات السفر، وهو اتجاه متوقع أن يستمر حتى عام 2023.

جواز السفر الإماراتي تفوق على البريطاني

أردف موقع “آرتون” في بيانه مساء أمس، بأن كل جوازات السفر أصبحت أكثر قوة هذا العام، لرغبة كل الدول في تعظيم الفوائد الاقتصادية التي توفرها من خلال تمكين قدر أكبر من حرية التنقل، سواء للتنزه أو لمنح مواطنيها فرصة أكبر للتجول بحرية في دول العالم.

ومن المعلومات المدهشة في تقرير آرتون أن جواز السفر الإماراتي تفوق على البريطاني، فوصف نموه هذا العام بالبطيء مقارنة بغيره وعلى بريطانيا المكافحة بريطانيا من أجل إبرام اتفاقيات التأشيرات التي توصلت إليها دول داخل الاتحاد الأوروبي وزيادة عدد الدول التي بمكن الدخول إليها، وهو حاليًّا يحتل المرتبة 25، مع سهولة الوصول إلى 171 دولة.

أما عن الجواز الأضعف عالميًّا فهو  جواز السفر الأفغاني بتسجيله إمكانية الدخول لأقل عدد من الدول بدون تأشيرة.

 

ربما يعجبك أيضا