جوتيريش: الشرق الأوسط على شفير الانزلاق إلى نزاع شامل

جوتيريش يدعو إلى أقصى درجات ضبط النفس في لحظة الخطر القصوى

أسماء حمدي
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش

حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، اليوم الخميس 18 أبريل 2024، من أن الشرق الأوسط على شفير الانزلاق إلى نزاع إقليمي شامل، مشيرا إلى أن المخاطر تتصاعد ويجب إبعاد المنطقة عن حافة الهاوية.

دعا جوتيريش، في كلمته خلال جلسة لمجلس الأمن، بشأن الوضع في الشرق الأوسط، إلى أقصى درجات ضبط النفس في لحظة الخطر القصوى هذه، وفق وكالة أنباء رويترز.

جحيم غزة

قال جوتيريش: “في غزة، أدت 6 أشهر ونصف من العمليات العسكرية الإسرائيلية إلى خلق جحيم على الصعيد الإنساني”.

وشدد على أن مليوني فلسطيني يعانون في القطاع المدمر من الموت والدمار والحرمان من المساعدات الإنسانية الحيوية والجوع، وحث كل الأطراف على الإقرار المهم الذي ينبغي أن تتطلع به السلطة الفلسطينية في غزة والعمل على تمكينها من العودة.

إسرائيل تنتقد

بدوره، انتقد مندوب إسرائيل بالأمم المتحدة، مجلس الأمن لعدم إدانته حركة حماس ولا هجومها على إسرائيل، مشيرًا إلى أنه يستعد الآن للتصويت على عضوية كاملة لفلسطين.

وقال: “لا مكافأة للإرهابيين أكبر من هذا الاجتماع الآن”، مشددًا على أن السلطة الفلسطينية لا حكم لها في غزة، متسائلًا: “كيف يصوّت المجلس اليوم على عضوية كاملة لها؟”.

وتابع: “إذا اعتمد قرار منح العضوية الكاملة لفلسطين فستتعقد أي مفاوضات بشأن التسوية”، مشيرًا إلى أن وجود ممثل للنظام الإيراني بيننا هو أكبر دليل على أن الأمم المتحدة صارت ملجأ للإرهاب.

ربما يعجبك أيضا