جوتيريش يزور حدود غزة لتجديد الدعوة إلى وقف إطلاق النار

الأمين العام للأمم المتحدة يزور مصر والأردن اليوم

شيرين صبحي
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش

يزور الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش الحدود المصرية مع غزة، اليوم السبت 23 مارس 2024، لتجديد المناشدات من أجل وقف إطلاق النار في الحرب الدائرة بين إسرائيل وحركة حماس منذ أكثر من 5 أشهر والتي ألحقت دمارا هائلا بقطاع غزة.

وتأتي زيارته في الوقت الذي تهدد فيه إسرائيل بشن عملية عسكرية كبيرة في مدينة رفح جنوب قطاع غزة، على الحدود مع مصر، رغم مناشدات دولية للحيلولة دون القيام بمثل هذا الهجوم.

ويلوذ غالبية سكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة بمحيط رفح. وعلى الرغم من أن الظروف أسوأ في شمال القطاع، فإن محنة المدنيين في جميع أنحاء القطاع تفاقمت بشكل حاد في ظل استمرار الصراع.

ووفق وكالة رويترز، سيزور جوتيريش العريش في شمال سيناء بمصر، حيث يجري تسليم وتخزين الكثير من مساعدات الإغاثة الدولية لغزة، والجانب المصري من معبر رفح، أحد نقاط دخول المساعدات.

ومن المتوقع أن يزور مستشفى في العريش ويلتقي بموظفي الإغاثة التابعين للأمم المتحدة في رفح.

وبالإضافة إلى مصر، يزور جوتيريش الأردن في إطار “جولة تضامن” سنوية لدول مسلمة خلال شهر رمضان. وكان جوتيريش قد قام بزيارة إلى الحدود المصرية مع غزة بعد وقت قصير من اندلاع الحرب.

وأدت الحملة العسكرية الإسرائيلية في غزة إلى مقتل أكثر من 32 ألف شخص، الكثير منهم من النساء والأطفال، وفقا للسلطات الصحية المحلية.

ربما يعجبك أيضا