جوتيريش يطالب إسرائيل بضمان دخول المساعدات في كامل قطاع غزة

جوتيريش: الكارثة الإنسانية في قطاع غزة من صنع بشري بالكامل

أمير خالد
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، اليوم الاثنين 18 مارس 2024، إن التقارير الواردة حول انعدام الأمن الغذائي في غزة مؤشر مروّع للأوضاع على الأرض.

وأضاف الأمين العام للأمم المتحدة، إن الكارثة الإنسانية في قطاع غزة من صنع بشري بالكامل، مطالبا إسرائيل بضمان الدخول الكامل للمواد الإنسانية في كل قطاع غزة.

مجاعة وشيكة

تابع جوتيريش: أكثر من نصف الفلسطينيين في قطاع غزة أي ما يقارب 1.1 مليون شخص استنفدوا إمداداتهم الغذائية بالكامل ويواجهون جوعا كارثيا، وكبار خبراء العالم في مجال انعدام الأمن الغذائي يقولون إن المجاعة في المناطق الشمالية من قطاع غزة أصبحت وشيكة، بحسب قناة الحرة.

وفي نفس السياق، قال مفوض عام وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين لفلسطينيين (الأونروا) فيليب لازاريني، اليوم، إن الجوع في قطاع غزة “من صنع الإنسان”.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي في القاهرة مع وزير الخارجية المصري سامح شكري أنه يمكن حل الأزمة وتغيير مسار الأمور من خلال إرادة سياسية سديدة، مشيرا إلى أنه يمكن “إغراق” غزة بالطعام من خلال المعابر، وفقا لوكالة أنباء رويترز

سلاح التجويع

كان مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، قال أيضًا في وقت سابق الاثنين، إن إسرائيل تتسبب في حدوث مجاعة في قطاع غزة وتستخدم التجويع سلاحا في الحرب.

وقال بوريل في افتتاح مؤتمر بشأن المساعدات الإنسانية لغزة في بروكسل “في غزة لم نعد على شفا المجاعة، نحن في حالة مجاعة يعاني منها آلاف الأشخاص”، مضيفا “هذا غير مقبول. المجاعة تستخدم سلاح حرب. إسرائيل تتسبب في المجاعة”.

ربما يعجبك أيضا