مؤتمر ميونخ للأمن.. غزة وأوكرانيا وترامب على سلم الأولويات

حرب غزة ودعم أوكرانيا أبرز محاور مؤتمر ميونيخ للأمن

أمير خالد
جوتيريش يُفعّل «أقوى أداة» لمنع الكارثة في غزة.. وواشنطن في موقف حرج

يفتتح الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، اليوم الجمعة 16 فبراير 2024، مؤتمر ميونخ للأمن الـ60 ، والذي يعد من أهم اجتماعات السياسيين والخبراء في مجال السياسة الأمنية على مستوى العالم.

يُتوقع أن يشارك في المؤتمر حوالي 50 رئيس دولة وحكومة من جميع أنحاء العالم، بما في ذلك نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس التي ستتحدث في اليوم الأول، وتشمل المواضيع الرئيسية للمؤتمر الذي يستمر ثلاثة أيام الصراعات في أوكرانيا والشرق الأوسط، بالإضافة إلى مناقشة سيناريو فوز دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية الأمريكية القادمة وما يمثله من تهديد لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، بحسب موقع t-online.

ضيف مثير للجدل

من المرجح أن تواجه مشاركة جوتيريش انتقادات من الوفد الإسرائيلي، خاصةً بسبب انتقاده الأخير للعملية العسكرية الإسرائيلية في غزة.

ويعد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الضيف الأكثر إثارة للجدل في المؤتمر حيث يُتوقع أن يحضر المؤتمر للمرة الأولى منذ بدء الهجوم الروسي على بلاده.

الحرب على غزة

ومن المتوقع أن يتصدر الوضع المأساوي في قطاع غزة والصراعات بالشرق الأوسط المشهد في المؤتمر، ويأتي الرئيس إسحاق هرتسوج ووزير الخارجية يسرائيل كاتس إلى ميونيخ قادمين من إسرائيل، كما أن السلطة الفلسطينية والدول العربية المجاورة مثل قطر والمملكة العربية السعودية والأردن ومصر ممثلة بشكل كبير.

تهديد ترامب

قبل وقت قصير من المؤتمر، طرح الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب موضوعا آخر أمام المؤتمر، من خلال تهديده بأنه لن يقوم بعد الآن بحماية المتخلفين عن السداد بين شركاء حلف شمال الأطلسي (الناتو) في حالات الطوارئ، فقد نجح في قلب الحلفاء ضده، ولكن سيكون هناك مشاركين في ميونيخ قد يكونون قادرين على شرح ما تعنيه تصريحاته: وهم العشرات أو نحو ذلك من أعضاء الكونجرس الأمريكي من حزب ترامب الجمهوري.

ربما يعجبك أيضا