جوجل ومايكروسوفت الأحدث في تسريح موظفي التكنولوجيا خلال 2023

علي محمد
جوجل ومايكروسوفت.. هما الأحدث في تسريح الموظفين 2023

سرحت شركات التكنولوجيا ما يصل إلى 40 ألف موظف معذ بداية العام الحالي 2023، حسب تقرير لوكالة أنباء رويترز.

وتأتي على رأس هذه الشركات عملاقة التسوق الإلكتروني أمازون، التي بدأت الأمر بالاستغناء عن 18 ألف موظف يوم الاثنين الماضي، وتبعتها مايكروسوفت الأربعاء بفصل 10 آلاف، ثم ألفابت مالكة جوجل التي سرحت 12 ألفًا أمس الجمعة 20 يناير 2023.

أكبر خفض للوظائف في تاريخ أمازون

بدأت الشركة الرئداة في مجال التجارة الإلكترونية “أمازون” خفض الوظائف بقدر أكبر من المتوقع، فقررت الاستغناء عن 6% من قوام قوتها العاملة البالغ 300 ألف عامل تقريبًا، وهو ما يمثل أحدث إشارة إلى تزايد حدة أزمة قطاع شركات التكنولوجيا في العالم.

وكانت التوقعات في أواخر العام الماضي 2022، حسب الرئيس التنفيذي لشركة أمازون، آندي جاسي، تشير إلى فصل 10 آلاف موظف، لكن العدد زاد إلى 18 ألفًا. وتركزت عملية شطب الوظائف في قطاع الموارد البشرية والمتاجر الإلكترونية، وهي أكبر عملية تسريح للموظفين في تاريخ أمازون.

وبرر جاسي هذا الإجراء بأن “الشركة تعاني في الأشهر الأخيرة تباطؤ نمو المبيعات وارتفاع التكاليف، مع تصاعد المخاوف بشأن الركود الاقتصادي”.

مايكروسوفت وزيادة خدمات الحوسبة

أعنلت شركة مايكروسوفت Microsoft يوم الأربعاء 18 يناير، أنها ستلغي 10 آلاف وظيفة تحملها 1.2 مليار دولار من الأرباح. ويعيد عملاء الحوسبة السحابية تقييم إنفاقهم، وتستعد الشركة للركود الاقتصادي المحتمل.

وتأتي عمليات التسريح لدى مايكروسوفت بعد زيادة الطلب على خدمات الحوسبة السحابية (المصادر والأنظمة الحاسوبية المتوافرة عبر الإنترنت) وتشجيع الشركات والوكالات الحكومية والمدارس العمل عن بعد، لتقليل الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة، ساتيا ناديلا، إن عمليات التسريح تؤثر في أقل من 5% من القوى العاملة، وستنتهي بحلول نهاية مارس المقبل.

جوجل تقيل موظفيها بالبريد

أعلنت شركة ألفابت المالكة لمحرك البحث جوجل، اليوم السبت 21 يناير 2023، تسريح 12 ألف موظف في Google دفعة واحدة، لتكون بذلك آخر شركة أمريكية عملاقة للتكنولوجيا تجري إعادة هيكلة على نطاق واسع، حسب تقرير رويترز.

وقال المدير التنفيذي لشركة جوجل، سوندار بيتشاي، في رسالة بالبريد الإلكتروني للموظفين: “قررنا تقليص القوة العاملة لدينا بنحو 12000 وظيفة استجابة للواقع الاقتصادي المتقلب”.

وأفاد التقرير بأن عمليات التسريح في شركات التكنولوجيا سببها تباطؤ النمو، مع ارتفاع أسعار الفائدة لمحاربة التضخم، ومخاوف من ركود اقتصادي محتمل.

ربما يعجبك أيضا