«جولدمان ساكس»: البنوك المركزية لن تسبب ركودًا اقتصاديًّا كبيرًا

منه عبد الرازق

قالت مجموعة جولدمان ساكس إن الاقتصادات الكبرى لن تقع في ركود اقتصادي، بسبب السياسة النقدية خلال العام المقبل، واعتمدت في ذلك التوقع على مسح شمل 9 دول كانت من بين الأولى التي شددت سياساتها النقدية.

وبحثت جولدمان في 9 دول كانت من بين أولى الدول التي شددت سياساتها النقدية، ومعظمها من الاقتصادات الناشئة في أمريكا اللاتينية وأوروبا الوسطى والشرقية ونيوزلندا، ووجدت أن علامات الركود لم تظهر على أي منهما.

وقال جولدمان إنه توجد 3 عوامل رئيسة تدعم هذه الاقتصادات، هي ميزانيات قوية تدعم تراجع المدخرات الزائدة والنمو السريع للائتمان الاستهلاكي، والطلب على العمالة الذي دعم نمو الوظائف في العديد من الاقتصادات، وإعادة تشغيل الاقتصادات، ما يعزز النمو، وفقًا لبلومبرج اليوم الاثنين 22 أغسطس 2022.

وأضافت أن ارتفاع الطلب على سوق العمل وضعف أسعار الصرف من بين السلبيات، على الرغم من وجود بعض الأدلة على أن أزمة سلسلة التوريد تتراجع وأن التضخم الأساسي المتسلسل قد يكون بلغ ذروته في معظم الاقتصادات.

وتابعت، في حين أنه من السابق لأوانه معرفة ما إذا كانت الاقتصادات التي ارتفعت في وقت مبكر ستنكمش في النهاية، فإن الأدلة حتى الآن تشير إلى أنها قد تتجنب هبوطًا صعبًا.

 

 

ربما يعجبك أيضا