«جولدمان ساكس» يتوقع إنفاق السعودية تريليون دولار لتنويع الاقتصاد

السعودية تبدأ خطة تنويع الاقتصاد بتطوير 6 قطاعات

مصطفى خلف الله

توقع بنك “جولدمان ساكس”، في دراسة، إنفاق المملكة العربية السعودية حوالي تريليون دولار، كجزء من إجمالي الاستثمارات الجديدة المقدرة بـ3.3 تريليون دولار، لتنويع الاقتصاد.

وقال موقع العربية، اليوم الاثنين 27 نوفمبر 2023، إن “تنويع الاقتصاد يستهدف بدء الإنفاق على استثمارات أولية في 6 قطاعات محددة، تضم التكنولوجيا النظيفة، والمعادن والتعدين، والنقل، والخدمات اللوجستية.

مساعي السعودية

ذكر الموقع أن مساعي السعودية من أجل تنويع اقتصادها بعيدًا عن النفط بدأت تؤتي ثمارها، إذ أطلقت الحكومة السعودية في عام 2021، الاستراتيجية الوطنية للاستثمار، وهي خطة لتحويل اقتصادها من خلال دعم إضافي للابتكار، وحوافز لتعزيز مساهمات القطاع الخاص، والدعم الموجه للقطاعات الاستراتيجية.

وتخطط السعودية لإقامة “مشاريع ضخمة” بقيمة 870 مليار دولار بحلول عام 2030، والتي تشمل مشروع “نيوم”، وهي مدينة مستقبلية على الجانب السعودي من خليج العقبة.

وتوقع  محلل أبحاث “جولدمان ساكس”، فيصل العظمة، المزيد من الاستراتيجيات والإعلانات مع تحقيق الأهداف الأولية، مدعومة بمزيد من الاختراقات التكنولوجية عبر القطاعات، وحددت دراسة “جولدمان ساكس”، الصادرة مؤخرًا، 6 مجالات تستفيد بالفعل من زيادة الاستثمار، ومن المرجح أن تؤدي إلى “دورة النفقات الرأسمالية الفائقة” حتى نهاية العقد.

ربما يعجبك أيضا