6 دول إفريقية تستعد لاستقبال 200 ألف طن حبوب مجانية من روسيا

الشحنات الروسية من الحبوب المجانية تستعد للوصول إلى إفريقيا خلال أيام

أحمد السيد
خلاف الحبوب يتصاعد.. بولندا تهدد بقطع المساعدات العسكرية عن أوكرانيا

تستعد الشحنات الروسية من الحبوب المجانية للوصول إلى إفريقيا خلال أيام، ما يمنح زخمًا جديدًا لمساعي روسيا لتعزيز نفوذها في القارة، وفق بلومبرج، اليوم الاثنين 27 نوفمبر 2023.

كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قد تعهد بإرسال شحنات حبوب مجانية من روسيا إلى 6 دول إفريقية ترتبط بعلاقات قوية مع موسكو خلال القمة الروسية الإفريقية التي عُقدت في سان بطرسبرج في يوليو الماضي.

دول إفريقية تستعد لاستقبال 200 ألف طن حبوب

جاءت هذه الخطوة في أعقاب انتقادات بأن الحرب الروسية في أوكرانيا وانسحابها من صفقة سهلت تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود، أدت إلى ارتفاع أسعار الغذاء والأسمدة عالميًا.

يُتوقع أن تصل شحنات بإجمالي 200 ألف طن بحلول نهاية العام، حسبما أفادت وكالة أنباء “إنترفاكس” الروسية في 17 نوفمبر نقلًا عن وزارة الزراعة الروسية، إذ ستكون كلٌ من الصومال وبوركينا فاسو أول الدول الإفريقية التي تتلقى الشحنات.

تعزيز العلاقات الروسية الإفريقية

قال بوتين في يوليو إنه من المقرر أن تحصل كل من زيمبابوي ومالي وإريتريا وجمهورية إفريقيا الوسطى على شحنات تتراوح من 25 -50 ألف طن من الحبوب لكل دولة، وهو ما يمثل جزءً محدودًا مما تستهلكه هذه الدول.

يأتي سعي روسيا لتعزيز العلاقات مع الدول الإفريقية من خلال زيادة التجارة ونشر مجموعة “فاجنر” لدعم الحكومات غير المستقرة في أعقاب الجهود التي بذلتها الولايات المتحدة وحلفاؤها لعزلها ردًا على حرب أوكرانيا.

ومع ذلك، لا يزال دورها محدودًا، حيث بلغت تجارتها البينية مع القارة 18 مليار دولار فقط في عام 2022، وهو أقل بكثير من 282 مليار دولار مع الصين.

ربما يعجبك أيضا