جيلي الصينية تطلق 11 قمرًا صناعيًّا للسيارات ذاتية القيادة

جيلي توسع قدرتها على توفير ملاحة أكثر دقة للسيارات ذاتية القيادة

أمير خالد

كشفت مجموعة جيلي الصينية القابضة للسيارات، اليوم السبت 3 فبراير 2024، عن إطلاق 11 قمرًا صناعيًا في مدار منخفض حول الأرض، في إطار توسيع قدرتها على توفير ملاحة أكثر دقة للسيارات ذاتية القيادة، بحسب رويترز.

وأعلنت جيلي، في بيان، أن الأقمار الصناعية تم إطلاقها من مركز شيتشانج لإطلاق الأقمار الصناعية في إقليم سيتشوان بجنوب غرب البلاد.

240 قمرا صناعيًا

قالت الشركة، إنها تتوقع أن يكون 72 قمرًا صناعيًا في المدار بحلول عام 2025، وتخطط في النهاية للحصول على كوكبة تضم 240 قمرًا صناعيًا، مشيرة إلى أن هذا يعد الإطلاق الثاني للشركة، وأن الإطلاق الأول جرى في يونيو 2022.

أشارت جيلي، إلى أن شبكتها ستخدم أيضا وظائف تجارية أخرى مثل الاتصال بقطاع الإلكترونيات الاستهلاكية، بالإضافة إلى توفير دعم تحديد المواقع عالي الدقة للسيارات ذاتية القيادة.

الاستثمار الخاص

يهيمن الجيش الصيني على شبكات الأقمار الصناعية، لكن الحكومة بدأت في السماح بالاستثمار الخاص في قطاع الفضاء في البلاد في عام 2014.

ومنذ ذلك الحين، أقبلت شركات تجارية، بعضها مدعوم من الحكومات المحلية، على هذا القطاع، مع تركيز الأغلبية على صنع الأقمار الصناعية. ويحاول الباقي بناء مركبات إطلاق صغيرة بما في ذلك صواريخ قابلة لإعادة الاستخدام.

ربما يعجبك أيضا