جيل بلا أطفال.. نصف الشباب لا يرغب في الزواج والربع يستبعد الإنجاب

بسام عباس

عزوف الشباب عن الزواج والإنجاب.. هل هو خوف من المستقبل أم هروب من المسؤولية؟


كشف استطلاع جديد أن القلق العالمي والضغوط المالية ما زالت تجعل الشباب يعزفون عن الزواج وإنجاب الأطفال.

ووجد البحث، الذي شمل 1000 مواطن بريطاني، تتراوح أعمارهم بين 18 و34 عامًا ولم يؤسسوا أسرة بعد، أن نصف المستجيبين من جيل زد والألفية فقط يرغبون في تكوين أسرة.

عزوف عن الإنجاب

قال موقع Study Finds إن وكالة الأبحاث OnePoll، أجرت استطلاعًا عن رغبة الشباب من جيل زد في الزواج والإنجاب، ووجد أن 1 من كل 4 مشاركين قد قرر بالفعل عدم إنجاب طفل على الإطلاق، وقال 55% فقط من المشاركين إنهم يخططون لإنجاب أطفال في المستقبل، في حين أن 20% غير متأكدين، وجيل زد هو مواليد 1997 حتى 2010، أما جيل الألفية فهو مواليد 1981 إلى 1996.

اقرأ أيضًا: قرية صينية تشجع سكانها على الزواج والإنجاب عبر تقديم قروض

وأضاف الموقع، أمس الجمعة 28 يوليو 2023، أن السبب الأكثر شيوعًا، الذي قدمه 49% من المستطلعين، كان رغبتهم في التركيز أكثر على أنفسهم، ثم جاءت القضايا المالية في المرتبة الثانية، فاستشهد بها 47%، في ما أثار 38% من المشاركين مخاوف بشأن عدم الاستقرار العالمي.

وذكر أن المخاوف البيئية المرتبطة بإنجاب الأطفال شكلت مخاوف لدى 35% من المستجيبين، وأثرت التطلعات المهنية على (28%) والقضايا الصحية (22%) من الشباب، وعلى الرغم من هذه النتائج، شعر 71% من الشباب بضغط مجتمعي لإنجاب الأطفال، و40% يعانون من هذا الضغط مباشرة من أفراد الأسرة.

توقعات مجتمعية وقيود مالية

أفاد الموقع أن الأمر لم يقتصر على ضغوط الموارد المالية أكثر من أي وقت مضى، ولكن الشباب أصبحوا أكثر وعيًّا بالتأثيرات السلبية على المجتمع والبيئة، ولكن التوقعات المجتمعية لا تزال موجودة، وبالنسبة لمعظم الناس بمجرد أن يكونوا في علاقة، يمكنهم توقع أن يسألهم الناس عن الأطفال.

اقرأ أيضًا: تقرير: تقديم حوافز لزيادة الإنجاب في اليابان

وأضاف أن الدراسة وجدت أن أقل من نصف (49%) من شملهم الاستطلاع يعتقدون أن إنجاب الأطفال أمر مهم لتحقيق الذات، وحتى من ينوون إنجاب أطفال لا يخططون لإنجاب أكثر من طفلين. موضحًا أن 56% من هؤلاء المستجيبين، قالوا إن القيود المالية العامة تمنعهم من الرغبة في تأسيس عائلة أكبر.

وذكر أن أكثر من 4 من كل 10 (43%) أعربوا عن قلقهم من عدم وجود وقت كافي لتقديم الاهتمام للعديد من الأطفال، بينما أعرب 27% عن قلقهم بشأن المخاوف البيئية، مثل استخدام الموارد وتأثير المناخ.

اقرأ أيضًا: التغير المناخي وعلاقته برفض الإنجاب.. استشاري نفسي يشرح لـ«رؤية»

السن المثالي للإنجاب

أوضح الموقع أن السن المثالي لإنجاب الأطفال، وفق رأي الشباب المستطلع، هو 28 عامًا، وكان احتمال بدء أسرهم بنسبة 28% “إلى حد ما أو أكثر بكثير” إذا وفرت الحكومة 30 ساعة من رعاية الأطفال مجانًا للجميع دون سن الخامسة.

وأضاف أن ما يقرب من الخمس (19%) كانوا “قلقين للغاية” بشأن التأثير المحتمل لإنجاب الأطفال في حياتهم المهنية، وأظهر الرجال اهتمامًا أكبر بقليل من النساء.

وتابع أن من بين من أعربوا عن رغبتهم في إنجاب الأطفال، يتوقع 76% الفرح والحب الذي يأتي مع تربية الطفل، و51% يرغبون في تحقيق الشعور بالهدف، وفي الوقت نفسه، يتطلع 26% إلى الأطفال كمصدر للدعم والرفقة في سن الشيخوخة.

ربما يعجبك أيضا