«جي 42» الإماراتية.. عملاق عالمي جديد في التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي

«جي 42» الإماراتية تقود المنطقة العربية لطفرة مرتقبة في الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا الطبية

أحمد السيد

الانطلاقة الصاروخية في عالم التكنولوجيا، كانت هدفًا لشركة جي 42 منذ تأسيسها، فقد نجحت الشركة في وقت قصير أن تسطر اسمها بين عمالقة التكنولوجيا حتى تفوقت عليهم.

ومن القدرات العالية للحلول السريعة، تنوعت الإشادات العالمية بـ جي 42، والتي تمتلك عمليات تمتدّ من الطاقة إلى الرعاية الصحية والمركبات ذاتية القيادة والحوسبة.

جي 42 تصنع بصمة خاصة في عالم التكنولوجيا

نجحت شركة G42 التي يقع مقرها في أبوظبي، ويتولى مجلس إدارتها الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، في وضع بصمتها بين الشركات الرائدة في مجال الذكاء الاصطناعي في المنطقة، حيث تعمل على تطوير الذكاء الاصطناعي للحوسبة السحابية والطاقة والرعاية الصحية ومجموعة متنوعة من الأغراض الأخرى.

وفي 18 أكتوبر 2023، تعاونت شركة “أوبن إيه آي” (OpenAI)، التي ابتكرت “تشات جي بي تي” (ChatGPT)، مع شركة الذكاء الاصطناعي الرائدة في أبوظبي كجزء من التوسع داخل دولة الإمارات والمنطقة الأوسع.

وتركزت الشراكة بين أوبن إيه آي مع “G42”، على تقديم نماذج “أوبن إيه آي” في الذكاء الاصطناعي التوليدي عبر قطاعات تشمل الخدمات المالية والطاقة والرعاية الصحية.

وقال سام ألتمان، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة “أوبن إيه آي” ومقرها سان فرانسيسكو: “من خلال الاستفادة من خبرة (G42) في القطاع، نهدف إلى تمكين الشركات والمجتمعات بحلول فعالة تتناسب مع الفروق الدقيقة في المنطقة”.

الرعاية الصحية والتكنولوجيا الطبية

في خطوة تمثل طفرة للرعاية الصحية، أعلنت جي 42 (G42) المجموعة المتخصصة في مجال تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في أبوظبي، وشركة مبادلة للاستثمار صندوق الاستثمار السيادي في أبوظبي، في إبريل 2023، عن تدشين شركة M42 لخدمات الرعاية الطبية المتكاملة، وذلك من خلال شراكة بين جي42 (G42) للرعاية الصحية ومبادلة للرعاية الصحية.

وتعمل الشركة الجديدة على الجمع بين التكنولوجيا المتقدمة وقدرات تحليل البيانات المتوفرة لدى جي 42  (G42) للرعاية الصحية، وخدمات الرعاية الصحية لدى مبادلة للرعاية الصحية.

وستركز شركة M42، تحت قيادة حسن جاسم النويس، الرئيس التنفيذي للمجموعة والعضو المنتدب، على الاستفادة من فرص التوسع وتأسيس شراكات مع المؤسسات المتخصصة عالمياً في مجال صناعة الأدوية والرعاية الصحية والتكنولوجيا الطبية.

نموذج ذكاء اصطناعي مفتوح المصدر باللغة العربية

خطوة أخرى، مثلت طفرة في مجال الذكاء الاصطناعي في العالم العربي، أطلق “إنسبشن” (inception)، مركز الذكاء الاصطناعي التابع لمجموعة “جي 42” (G42) الإصدار مفتوح المصدر من نموذج “جيس” (Jais) اللغوي الكبير للغة العربية الأعلى جودة على مستوى العالم، نتيجة استناده إلى 13 مليار مؤشر، وتدرُّبه على مجموعة بيانات مطوَّرة حديثاً تتضمَّن 395 مليار رمز باللغتين العربية والإنجليزية.

سُمِّي النموذج “جيس” (Jais) تيمُّنًا باسم أعلى قمَّة في دولة الإمارات العربية المتحدة، ليقدِّم مزايا الذكاء الاصطناعي التوليدي إلى العالم العربي، وهو ثمرة تعاون بين مركز “إنسبشن” (inception) وجامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي، أول جامعة للدراسات العليا المتخصِّصة في بحوث الذكاء الاصطناعي على مستوى العالم، وشركة “سيريبراس سيستمز” (Cerebras Systems).

ودُرِّب النموذج باستخدام الحاسوب الفائق المدعوم بالذكاء الاصطناعي “كوندور جالاكسي” (Condor Galaxy) ذي قدرة الحوسبة متعددة الإكسافلوبس (مليون تريليون عملية حسابية في الثانية)، والمصمَّم بالتعاون بين “جي 42″ و”سيريبراس سيستمز” (Cerebras Systems).

ويعدُّ إطلاق “جيس” (Jais) محطةً بالغةَ الأهمية في مجال الذكاء الاصطناعي في العالم العربي؛ فهذا النموذج المطوَّر في أبوظبي، يتيح لأكثر من 400 مليون متحدِّث باللغة العربية إمكانية استكشاف القدرات الكامنة للذكاء الاصطناعي التوليدي، ويعزِّز مكانة دولة الإمارات مركزاً رائداً للذكاء الاصطناعي والابتكار وصون الثقافة والتعاون الدولي.

مايكروسوفت توسع شراكتها مع “جي 42”

وسعت شركة مايكروسوفت، عملاق صناعة التكنولوجيا الأمريكية، شراكتها مع جي 42″ (G 42) في أبوظبي، لتطوير تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي وبنية الحوسبة السحابية في الإمارات.

قالت الشركتان في 5 سبتمبر 2023، إن هذه الخطوة ستمنح القطاع العام وبعض الصناعات الأخرى في الإمارات إمكانية الوصول إلى ميزات الحوسبة السحابية والذكاء الاصطناعي في منصة “أزور” (Azure) التابعة لـ”مايكروسوفت”، وتساعدها على الامتثال لمتطلبات الخصوصية واللوائح المحلية.

تتطلع الشركتان بمرور الوقت إلى تقديم حلول الذكاء الاصطناعي الخاصة بالصناعة في مشاريع مهمة، وستشمل الشراكة، توسيع “مايكروسوفت” خدمة “أزور” في الإمارات عبر “خزنة لمراكز البيانات” (Khazna Data Centers)، وهي شركة مشتركة بين “جي 42” وشركة “اتصالات” الإماراتية.

ربما يعجبك أيضا