حالة جديدة من الصداع النصفي تهدد حياة كبار السن من السائقين

دراسة أمريكية: السائقون المصابون بالصداع النصفي حديثًا أكثر عرضة لحوادث السيارات

بسام عباس

كشف باحثون بجامعة كولورادو أنشوتز عن وجود صلة مثيرة للقلق بين تشخيص الصداع النصفي الجديد بين كبار السن واحتمال تعرضهم لحوادث السيارات.

ووجد فريق البحث الأمريكي أن السائقين الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا والذين يعانون من الصداع النصفي معرضون لحوادث السيارات مقارنة بمن لا يعانون من الصداع النصفي.

أعراض الصداع النصفي

قال موقع Study Finds إن فريق بحث أمريكي من الحرم الطبي بجامعة كولورادو أنشوتز وجد أن الذين لديهم تاريخ طويل من الصداع النصفي لم يظهروا زيادة في خطر وقوع الحوادث، وأن الصداع النصفي يؤثر على أكثر من 7٪ من البالغين في الولايات المتحدة الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا.

وأضاف، في تقرير نشره الخميس 4 يناير 2024، أن الأمريكيين يتقدمون في السن، ما يعني أن أعدادًا متزايدة من السائقين كبار السن يمكن أن يروا أن قدراتهم على القيادة تتأثر بأعراض الصداع النصفي الشديدة، وهذه الأعراض تشمل النعاس، وانخفاض التركيز، والدوخة، وآلام الرأس المنهكة وأكثر من ذلك.

الصداع النصفي

الصداع النصفي

أكثر عرضة للحوادث

تتبعت الدراسة أكثر من 2500 سائق نشط تتراوح أعمارهم بين 65 و79 عامًا في 5 مواقع بالولايات المتحدة على مدار 5 سنوات، وقام الباحثون بتصنيف المشاركين إلى 3 مجموعات، الأولى مصابة بالصداع النصفي سابقًا، والثانية أصيبت بأعراض الصداع النصفي لأول مرة أثناء الدراسة، والثالثة لم تصب بالصداع النصفي مطلقًا.

وكشفت النتائج أن الذين أصيبوا مسبقًا بالصداع النصفي لم يظهروا احتمالًا متزايدًا للحوادث، أما الذين عانوا حديثًا من الصداع النصفي كانوا أكثر عرضة للتعرض لحادث خلال عام من تشخيصهم، ومن المثير للاهتمام أن الذين لديهم تاريخ من الصداع النصفي يميلون إلى ضغط الفرامل بقوة أكثر ممن لم يصابوا بالصداع النصفي.

Car crash or accident

تأثير الأدوية

أوضح الموقع أن الدراسة بحثت تأثير الأدوية المستخدمة لعلاج الصداع النصفي على سلامة القيادة، وأشارت إلى عدم وجود تأثير لها على العلاقة بين الصداع النصفي ومخاطر القيادة، مثل الحوادث أو عادات القيادة، ولكن جزء صغير فقط من المشاركين في الدراسة كانوا يستخدمون أدوية الصداع النصفي الحاد.

وأضاف أن المرضى المصابون بالصداع النصفي حديثًا سيستفيدون من التحدث مع أطبائهم حول سلامة القيادة، بما في ذلك توخي المزيد من الحذر بشأن المخاطر الأخرى، مثل القيادة المتشتتة والكحول وأدوية الألم وغيرها من العوامل التي تؤثر على القيادة.

ربما يعجبك أيضا