حذف 5 حلقات من مسلسل “ساوث بارك” بسبب تصويرها لـ “النبي محمد”

أماني ربيع

رؤية

لوس أنجلس – قامت منصة “HBO ماكس” الرقمية بحذف 5 حلقات من مسلسل الكرتون الأمريكي الشهير “South Park ” ساوث بارك” بسبب تصويرها للنبي محمد،وفقا لموقع “ديدلاين”.

بدأ عرض السلسلة الكرتونية عام 1997، ووصل عدد حلقاتها حتى الآن نحو 307 حلقات بواقع 23 موسما. وتدور أحداثها في إطار كوميدي ساخر حول مغامرات أربعة أطفال في مدرسة في كولورادو.

وحظي المسلسل الساخر طوال سنوات عرضه، بغضب واسع ليس بين صفوف المسلمين وحسب، ولكن أيضا بين الكاثوليك والصينيين، ففي العام 2001 و2010، تعرض صناع السلسلة لهجوم عنيف عقب تصويرهم للنبي محمد، والسخرية من المعتقدات الإسلامية التي تنهي عن تجسيد الأنبياء.

وفي عام 2005، أثار العمل استياء المتابعين داخل الولايات المتحدة بسبب تصويره السيدة مريم العذراء بطريقة غير لائقة، أما العام الماضي، فقد منعت الصين بث حلقة بعنوان “Band in China” سخرت فيها من الشركات الأمريكية التي تتعامل مع الصين دون أي اعتبار لحقوق الإنسان في هذا البلد.

يأتي حذف الحلقات في وقت تعاني فيه المنصة الرقمية التابعة لشركة “وارنر بروس” من مضايقات بسبب عرضها للفيلم الكلاسيكي “Gone With the Wind” الذي وصفه البعض بالعنصري كونه يصور السود بصورة غير إيجابية وعنصرية، لذلك قامت المنصة بحذف الفيلم ثم أعادت بثه مرة أخري مع إضافة مقدمة وتسجيل لنقاش حول تصويره لقضية العرق خلال حقبة الحرب الأهلية الأمريكية.

 
 

ربما يعجبك أيضا