حرب السودان.. البرهان يربط حل النزاع بهذا الشرط

البرهان يربط حل النزاع بانسحاب «الدعم السريع» من البلدات والقرى السودانية

عبدالمقصود علي
عبد الفتاح البرهان ورئيس وفد آلية الاتحاد الإفريقي

اشترط رئيس مجلس السيادة الإنتقالي في السودان القائد العام للقوات المسلحة عبد الفتاح البرهان، اليوم الأحد 3 مارس 2024، حل النزاع بانسحاب قوات الدعم السريع من البلدات والقرى.

جاء ذلك خلال لقاء البرهان بوفد آلية الاتحاد الإفريقي رفيعة المستوي المعنية بالسودان برئاسة محمد شنباز، وفق موقع سكاي نيوز عربية.

وقدم البرهان تقريرًا شاملًا لوفد الآلية حول تطورات الأحداث منذ الخامس والعشرين من أكتوبر 2021، الذي شهد فض الشراكة بين المكون العسكري والقوى السياسية لتعثر الوصول إلى توافق، مؤكداً أن ماحدث وقتها لم يكن انقلابًا.

كما أطلعه على التطورات السياسية في السودان منذ “إنقلاب الدعم السريع وتمرده على الدولة والإنتهاكات التي إرتكبها في حق المواطنين المدنيين”.

وأعرب البرهان عن ثقة السودان في الاتحاد الإفريقي وما يمكن أن يقدمه من حلول “شريطة أن تعيد الدولة ثقتها في الاتحاد الأفريقي بالتعامل معها كعضو كامل الحقوق في هذه المنظمة”.

كما أوضح البرهان للوفد أن أساس الحل يكمن في “انسحاب القوات المتمردة من المدن والقرى التي احتلتها وشردت أهلها”.

من جانه شدد رئيس وفد آلية الاتحاد الإفريقي على ضرورة إيقاف الحرب وتحقيق الإستقرار للسودان وشعبه والذي يمثل استقراراً لكل القارة الأفريقية باعتبار موقعه الجغرافي الهام والاستراتيجي.

وأشار شنباز إلى حرص الآلية الإفريقية وسعيها لإيجاد حلول للازمة مشيراً إلي أن الآلية استمعت لكل القوي السياسية السودانية.

ربما يعجبك أيضا