حرب غزة تعكر صفو علاقات بايدن ونتنياهو.. هل ينفصل الحليفان؟

هل تنجح محاولات بايدن في وقف الحرب على غزة؟

شروق صبري
الرئيس الأمريكي جو بايدن

تعرض رئيس الوزراء الإسرائيلي لأقسى انتقاد حتى الآن من الرئيس الأمريكي، وخصوصًا فيما يتعلق بقيادة إسرائيل في زمن الحرب.


قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إنه على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن يغير مساره، محذرًا من أن القصف العشوائي الإسرائيلي في غزة يهدد بترك البلاد معزولة.

وفي حديثه أمام المانحين في حفل لجمع التبرعات السياسية، وصف الرئيس الأمريكي ائتلاف نتنياهو بأنه الحكومة الأكثر محافظة في تاريخ إسرائيل ولا تريد حل الدولتين. وفي معرض انتقاده الأشد لائتلاف اليمين المتطرف الذي شكله رئيس الوزراء الإسرائيلي، منذ أن بدأت تل أبيب هجومها العسكري ردًا على هجوم حماس في 7 أكتوبر 2023، قال بايدن إن إسرائيل بدأت تخسر الدعم في جميع أنحاء العالم.

أنفاق غزة

نقلت صحيفة فاينانشال تايمز البريطانية عن بايدن، اليوم الأربعاء 13 ديسمبر 2023، قوله: “أعتقد أن على نتنياهو أن يتغير، لكن هذه الحكومة في إسرائيل تجعل من الصعب عليه التحرك”.

وقال بايدن إنه لا يستطيع التحقق من “التأكيدات” على عدم وجود رهائن في أنفاق غزة التي كان من المتوقع أن تدمرها إسرائيل خلال عملياتها العسكرية. وأضاف: “أعلم أن مقتل كل مدني هو مأساة مطلقة”.

الضغط العلني على نتنياهو

حتى الآن، قاوم بايدن الضغط العلني على نتنياهو، فقد كان الرئيس الأمريكي مؤيدًا قويًّا لإسرائيل طوال حياته السياسية علنًا، بما في ذلك دعم جهوده الحربية الحالية.

وقال مسؤول أمريكي إن تصريحات بايدن لم تكن جزءًا من محاولة منسقة من البيت الأبيض للضغط على نتنياهو لكنها كانت “محاولة عشوائية”.

نتنياهو وبايدن

نتنياهو وبايدن

سلامة الفلسطينيين الأبرياء

في مؤتمر صحفي مع رئيس أوكرانيا، فولوديمير زيلينسكي، في البيت الأبيض، قال بايدن إنه “أوضح للإسرائيليين، وهم على علم بذلك، إن سلامة الفلسطينيين الأبرياء لا تزال تشكل مصدر قلق كبير”.

وأضاف الرئيس الأمريكي أن التصرفات الإسرائيلية “يجب أن تكون متسقة مع محاولة بذل كل ما هو ممكن لمنع المدنيين الفلسطينيين الأبرياء من التعرض للأذى والقتل والضياع”.

حق النقض

استخدمت الولايات المتحدة حق النقض “الفيتو” ضد قرار مجلس الأمن الدولي الذي حظي بدعم واسع النطاق الأسبوع الماضي، والذي يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية، وهو القرار الذي عارضته إسرائيل بشدة.

وانتقد مساعدو بايدن، بمن فيهم نائبة الرئيس كامالا هاريس ووزير الدفاع لويد أوستن ووزير الخارجية أنتوني بلينكن، إسرائيل ونهجها في جهودها العسكرية في غزة، بعدما تجاوزت حصيلة القتلى في قطاع غزة 18 ألف شخص، بحسب مسؤولين فلسطينيين.

ما بعد الحرب

من المقرر أن يسافر مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان إلى إسرائيل هذا الأسبوع للحصول على فكرة أفضل عن خطط الحرب الإسرائيلية وتوقيتها.

وقال بايدن إن أوستن سيتوجه أيضًا إلى الشرق الأوسط لمناقشة “الجهود الدولية لحماية التدفق الحر للتجارة عبر البحر الأحمر”. ويتوقع المسؤولون الأمريكيون أن يصل القتال إلى مرحلة جديدة بحلول يناير 2024.

وتعمل إدارة بايدن أيضًا على وضع خطط لغزة ما بعد الحرب. ويقول دبلوماسيون غربيون وعرب إنه سيكون من المستحيل عمليًّا التوصل إلى أي نوع من حل الدولتين طالما ظل نتنياهو في السلطة.

دولة فلسطينية

قام نتنياهو في السابق بحملته الانتخابية على أساس وعد بأنه سيمنع إنشاء دولة فلسطينية، وفي الأيام الأخيرة انتقد بشدة اتفاقيات أوسلو، وهي اتفاقيات التسعينيات التي أدت إلى إنشاء السلطة الفلسطينية.

وأمس 12 ديسمبر 2023، أقر نتنياهو بأن حكومته وإدارة بايدن يختلفان بشأن كيفية إدارة غزة بمجرد انتهاء حرب إسرائيل مع حماس، لكنه قال إنه يأمل أن يظل بإمكانهما التوصل إلى اتفاق.

ربما يعجبك أيضا