حركة النهضة تطلب من رئاسة البرلمان استئناف عمله رغم قرار الرئيس سعيد بتجميده

محمود رشدي

رؤية

تونس- طالبت حركة النهضة الإسلامية رئيس الحزب والبرلمان راشد الغنوشي، اليوم الأربعاء، باتخاذ الإجراءات اللازمة لعودة عمل البرلمان المجمد، متهمة الرئيس قيس سعيد بالنزوع إلى الاستبداد المطلق والانقلاب على المسار الديمقراطي.

ودعا الحزب الأكثر تمثيلية في البرلمان المجمد منذ إعلان الرئيس التدابير الاستثنائية يوم 25 تموز/يوليو الماضي، في بيان له مكتب رئيس البرلمان للانعقاد واتخاذ الإجراءات الضرورية لعودة المؤسسة البرلمانية للعمل تطبيقا لأحكام الدستور ونظامها الداخلي.

كان الرئيس أصدر يوم 22 سبتمبر أمرا رئاسيا قرر بموجبه تعليق أغلب مواد الدستور وتوليه فعليا السلطتين التنفيذية والتشريعية عبر إصدار المراسيم. كما ألغى منح النواب في البرلمان.

ويعد الأمر الرئاسي بمثابة التنظيم المؤقت للسلطات العمومية تمهيدا لإصلاحات سياسية يتوقع أن تشمل تعديل الدستور والقانون الانتخابي ونظام الحكم وسيشرف عليها الرئيس.

وتتهم حركة النهضة وأحزاب أخرى معارضة الرئيس سعيد بالانقلاب على الدستور والديمقراطية واحتكار السلطات.

وقالت الحركة في بيانها إن الأمر الرئاسي “نزوعا بينا نحو الحكم الاستبدادي المطلق و انقلابا مكتمل الأركان على الشرعية الدستورية وعلى المسار الديمقراطي”.

وكان الرئيس سعيد قرر في وقت سابق اليوم تكليف الجامعية المستقلة نجلاء بودن بتكوين حكومة جديدة بعد طول انتظار منذ 25 تموز/يوليو.

وقال أسامة الخليفي رئيس كتلة حزب “قلب تونس” الثاني في البرلمان في تدوينة “أتمنى أن تنال السيدة بودن ثقة البرلمان بعد تشكيل حكومتها كما ينص على ذلك الفصل 89 من الدستور كي تصبح حكومتها شرعية”.

وكالات

ربما يعجبك أيضا