حزب طليعة لبنان يحشد ليوم غضب عالمي ضد ترامب

وليد أبوالمعارف

رؤية – سحر رمزي

بيروت – أصدرت قيادة حزب طليعة لبنان العربي الاشتراكي بيان غاضب تعقيبا على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة للكيان الصهيوني.

ودعا حزب طليعة لبنان في بيانه إلى حشد شعوب العالم المحبة للسلام، ليوم الغضب العالمي ضد قرار ترامب.

وقال البيان “بعد مئة عام على وعد “بلفور” المشؤوم، يأتي الرئيس الأمريكي ليتوج الوعد البريطاني بقرار أمريكي يعترف بالقدس عاصمة للكيان الصهيوني”.

وحذر من أن هذا القرار على درجة كبيرة من الخطورة، ليس فقط لكونه يفصح عن موقف قديم جديد للإدارة الأمريكية حيال قضية فلسطين، ويشكل خطوة متقدمة في سياق تمكين العدو من فرض الصهاينة على كل فلسطين ومعالم الحياة فيها.

وأشار البيان إلى أن القرار يشكل بداية تنفيذ تغيير المركز القانوني للقدس من مدينة واقعة تحت الاحتلال وما يترتب على ذلك من نتائج، إلى مدينة تصبح عاصمة لكيان غاصب شرعيته المستمدة فقط من القرارات الدولية.

وأوضح إن القيادة القُطرية لحزب طليعة لبنان العربي الاشتراكي وفي ضوء ما يترتب على القرار الأمريكي من خطورة على هوية القدس وموقعها الاعتباري، ترى بأن الرد على القرار الأمريكي لا يكون بالإدانة والاستنكار وأن كان ذلك مطلوباً، بل بموقف حازم يجعل  كل من يفكر بتمادي تأييده للاحتلال الصهيوني سوف يدفع الثمن باهظاً.

وشدد البيان على أن الأمة العربية قادرة على ردع هذه الخطوة الأمريكية باعتبارها تشكل تحدياً ليس لشعب فلسطين وحده وإنما للأمة العربية وكل الذين يرون بالقدس موقعا ذي رمزية اعتبارية مذكرين الجميع بمبادرة الرئيس القائد صدام حسين، يوم اتفق مع الملك فهد على قطع العلاقات مع كل دولة تؤيد الموقف الأمريكي آنذاك بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس وكان للخطوة أثرها في ردع الموقف الأمريكي.

وقال البيان إن القيادة القُطرية للحزب، إذ تدين بشدة القرار الأمريكي وتدعو إلى اعتبار اليوم الذي يصدر فيه الإعلان الأمريكي بالاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيوني، يوم غضب عربي شامل، والنزول إلى الشارع والميادين للضغط على النظام الرسمي العربي ليغير طريقته المعتادة حيال التعامل مع قضية فلسطين وقدسها وذلك لإثبات أن الأمة العربية التي تختزن في وجدانها العداء للصهيونية ومشروعها التوسعي قادرة على مقاومة التطبيع معه ووأده. 

كما دعا الحزب إلى إطلاق أوسع تحرك جماهيري للتأكيد علي  أن القدس عاصمة فلسطين الابدية،  وهي أيضاً أولى القبلتين ومسرى الرسول العربي  الكريم وحاضنة الأقصى والقيامة، وهي حق قومي عربي غير قابل للتصرف به.

وقال بيان الحزب “ليكن العرب عند مستوى هذا التحدي الجديد الذي يهدد عروبة القدس، وليصعد النضال انتصاراً لفلسطين بما هي قضية مركزية في النضال العربي ولتثبت الأمة مجدداً أنها موجودة حيث ينخرط أبناؤها في النضال ضد أعداء الأمة المتعددة  المشارب والمواقع وعلى رأسهم قوى التحالف الصهيوني الاستعماري الذي تقوده أمريكا حاليا”.

وفي سياق آخر نظم حزب طليعة لبنان الاشتراكي مظاهرة حاشدة وغاضبة، وهاجم  المتظاهرون السفارة الامريكية في عوكر وعلي آثر ذلك حدث صدام مع  رجال الشرطة اللبنانية التي حاولت منعهم من اقتحام السفارة. 

ربما يعجبك أيضا