حزب ميركل يجتمع وسط انقسامات في “الاشتراكي الديمقراطي”

رؤيـة

برلين – التقى قادة التكتل المحافظ بقيادة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، في اجتماع في برلين، اليوم الأحد، لمناقشة سبيل لإحراز تقدم بعد انهيار المحادثات التمهيدية، الأسبوع الماضي، لإقامة ائتلاف لم يتم تجربته بعد مع الخضر والحزب الديمقراطي الحر المشجع للأعمال التجارية.

وأدخل فشل المحادثات مساء يوم الأحد الماضي، ألمانيا في أزمة سياسية، مما وضع الحزب الاشتراكي الديمقراطي المنتمي لتيار يسار الوسط تحت ضغوط متزايدة للانضمام مجدداً إلى الحزب المسيحي الديمقراطي بقيادة ميركل والشقيق الأصغر له الحزب المسيحي الاجتماعي البافاري لتشكيل ائتلاف كبير.

واستبعد زعيم الحزب الاشتراكي الديمقراطي مارتن شولتز، هذا الخيار من قبل، بعد أن حصل الحزب على نسبة تأييد منخفضة بصورة غير مسبوقة في انتخابات 24 سبتمبر (أيلول). والتقى قادة الحزب المسيحي الديمقراطي في الساعة السادسة مساء (17:00 بتوقيت غرينتش) لبحث الاجتماع المقبل بين ميركل ورئيس الحزب المسيحي الاجتماعي، هورست زيهوفر، ورئيس الحزب الاشتراكي الديمقراطي،  وشولتز، والرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير يوم الخميس المقبل.

وعارضت بعض الأصوات داخل الحزب الاشتراكي الديمقراطي اليوم الأحد، انفتاح شولتز على فكرة تشكيل نفس الائتلاف السابق. واختتمت منظمة شباب الحزب مؤتمراً حزبياً استمر يومين في ساربروكن بدعوة القادة إلى “الإعلان عن بدائل حقيقية معبرة عن السياسة التقدمية والتضامنية واليسارية من المعارضة”.

كما قال وزير الخارجية زيجمار جابرييل، الرئيس السابق للحزب الاشتراكي الديمقراطي، إن إعادة تشكيل الائتلاف الثلاثي لن يكون طريقة مؤكدة للخروج من الأزمة المرة. وأضاف غابريل إن إجراء انتخابات جديدة ليس بالحل الأمثل للأزمة بالضرورة.

ربما يعجبك أيضا