حصاد 2023| أبرز وفيات العام من الشخصيات السياسية الهامة

أبرزهم كيسنجر وبرلسكوني.. وفيات العام 2023 من الشخصيات السياسية

محمد النحاس

مَن أبرز الساسة الذين رحلوا عن عالمنا خلال عام 2023؟


شهد العام 2023، وفاة العديد من الشخصيات البارزة على مسرح السياسة الدولية تاركين خلفهم إرثًا كبير، يخلد ذكراهم.

وسلطت مجلة فورين بوليسي الأمريكية، في تقرير لها نشرته 27 ديسمبر 2023، الضوء على مسيرة هؤلاء السياسيين، وأبرزهم وزير الخارجية الأمريكي الراحل، هنري كيسنجر، والرئيس الباكستاني الأسبق برويز مشرف.. فكيف سيتذكرهم العالم؟ وما أبرز ما تركوه من إرث؟

الرئيس الباكستاني السابق برويز مشرف

كان الرئيس الباكستاني السابق، برويز مشرف، والذي صعد للسلطة عام 1999، حتى عام 2008، أحد القادة البارزين في تاريخ باكستان، وتمتع بشخصية كاريزمية للغاية، ورحل عن عالمنا في فبراير 2023.

كان أسلوبه الصريح موضع ترحيب من الباكستانيين غير المعتادين على هذا النوع من الصراحة من مسؤول رسمي، وقد كان بالنسبة للطبقة المتوسطة في المدن الصاعدة، راعيًا للموسيقى والتلفزيون والسينما والأزياء، حسب التقرير.

رئيس الوزراء الإيطالي السابق سيلفيو برلسكوني

وفقًا للتقرير، فإن مسار حياة رئيس الوزراء الإيطالي السابق سيلفيو برلسكوني ومسيرته المهنية، من مغني السفن السياحية إلى قطب العقارات والإعلام إلى أطول زعيم في إيطاليا بعد الحرب العالمية الثانية، يبدو وكأنه مجرد حلم لكاتب سيناريو في هوليوود وليس قصة حقيقة. ورحل برلسكوني عن عالمنا يونيو 2023، وشغر منصب رئيس الوزراء ثلاث مرات، من مايو 1994 إلى يناير 1995، ومن يونيو2001 إلى مايو2006، ومن مايو2008 إلى نوفمبر 2011.

إن شخصية برلسكوني ونمط حياته المبهر قد تكون مصدراً جيدًا للإمتاع، ولكن تأثيره على السياسة ووسائل الإعلام والثقافة الإيطالية ليس بالأمر المضحك وحسب الصحفية والمؤلفة الأمريكية باربي لاتزا نادو “بالنسبة للكثيرين، قد يكون من المحبذ التفكير فيه باعتباره مزحة تبعث على الشفقة، لكنه كان ثريًا وقويًا لدرجة أن أي أحد لم يجرؤ على ذلك”.

وكتبت نادو: “كانت فترة ولايته مليئة باتهامات الاحتيال الضريبي، والجنس”، فضائح وأحاديث عن تورط المافيا، وقد أدين بالرشوة، والتهرب الضريبي، وممارسة الجنس مع فتاة قاصر، وهي إدانات تم نقضها في أغلب الأحيان خلال عملية الاستئناف وعلى الأقل مرتين، كانت تبرئته في نهاية المطاف نتيجة لتغيير حكومته للقوانين.

رئيس الوزراء الصيني السابق لي كه تشيانج

من عام 2012 إلى عام 2022، كان رئيس الوزراء الصيني السابق لي كه تشيانج، رسميا ثاني أقوى رجل في الصين”، ولكن من الناحية العملية، فقد تغلب عليه الرئيس الصيني شي جين بينج،وف يُحكم على إرث لي في ظل إرث شي جين بينج، وفقًا لتقرير فورين بوليسي.

وجاء صعود لي الواعد باعتباره “تكنوقراطيًا لامعًا” ومصلحًا اقتصاديًّا عمليًّا، والذي كان يُنظر إليه في وقت ما في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين على أنه خليفة محتمل للرئيس الصيني السابق، هو جين تاو، لكن ذلك لم يحدث مع إحكام شي قبضته على البلاد، حسب المجلة الأمريكية.

وزير الخارجية الأمريكي الأسبق هنري كيسنجر

توفي وزير الخارجية الأمريكي الأسبق، والدبلوماسي المخضرم، هنري ألفريد كيسنجر، في29 نوفمبر عن عمر ناهز 100 عام بعد مسيرة مهنية طويلة ومضطربة ساهم فيها في بعض الانتصارات فضلاً عن بعض الإخفاقات الفادحة، للسياسة الخارجية الأمريكية، حسب فورين بوليسي.

وحسب مايكل هيرش فـ “من وجهة نظر بعض كتاب السيرة الذاتية، فإن كيسنجر يحتل مكانة رفيعة مع جورج كينان، المؤلف الرئيسي لاستراتيجية أمريكا الناجحة في الحرب الباردة، وكذلك مع مهندسي النظام العالمي في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية”، إلا أنه يوضح “مع ذلك، فقد تعرض كيسنجر أيضًا لانتقادات، وخاصة من قبل الليبراليين، لممارسته ما يعتبرونه المساهمة في استخدام قوة الولايات المتحدة بشكل مفرط، ما ساهم في سقوط عدد لا يحصى من الوفيات”.

ربما يعجبك أيضا