حصاد 2023| الفائدة في أعلى مستوياتها منذ 22 عامًا.. أهم قرارات الفيدرالي الأمريكي خلال السنة

أهم قرارات البنك المركزي الأمريكي في 2023

شيماء عزيز
البنك المركزي الأمريكي

اتخذ مجلس الاحتياط الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي)، عدة قرارات مهمة خلال عام 2023، والخاصة بأسعار الفائدة الأمريكية، والتي أربكت الأسواق العالمية لتأثيرها الكبير على أسعار الدولار والذهب.

وأطلق الخبراء والمحللون على 2023 عام “الفائدة الأمريكية”، حيث تسببت اتجاهات المركزي الأمريكي في رفع الفائدة في تداعيات سلبية على الأسواق، خاصة الأسواق الناشئة في ظل نزوح للدولار واتجاهه نحو أمريكا.

رحلة أسعار الفائدة الأمريكية خلال 2023

وفق البيانات الرسمية الصادرة من مجلس الاحتياط الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي)، فإن المركزي رفع الفائدة الأمريكية 4 مرات خلال 2023 لتصل لأعلى مستوياتها في 22 عامًا، في محاولة لكبح التضخم، كما ثبت المركزي الأمريكي الفائدة في الاجتماعات الأربع المتبقية.

-اجتماع فبراير رفع 25 نقطة أساس.

-اجتماع مارس رفع الفائدة 25 نقطة أيضا.

-اجتماع مايو رفع الفائدة 25 نقطة أبضا.

-اجتماع يونيو تثبيت الفائدة بعد 10 زيادات متتالية.

-اجتماع يوليو رفع الفائدة 25 نقطة أيضا لتصل الفائدة إلى 5.25% و5.50%.

– اجتماع سبتمبر ونوفمبر تم تثبيت الفائدة عند مستوى بين 5.25 و5.5% وهو الأعلى منذ 22 عامًا.

– اجتماع ديسمبر تم تثبيت أسعار الفائدة عند مستوياتها الحالية بين 5.25 و5.5.

توقعات بخفض الفائدة الأمريكية في النصف الثاني من 2024

قال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك جون ويليمز، إنه من السابق لأوانه التفكير في خفض الفائدة حاليًا، في الوقت الذي يدرس فيه صناع السياسة النقدية ما إذا كانت السياسة مقيدة بما يكفي لإعادة التضخم إلى المستوى المستهدف والبالغ 2%.

وتوقع رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في أتلانتا رافائيل بوستك، خفض الفائدة مرتين العام المقبل، مُرجحًا أن ذلك لن يحدث قبل الربع الثالث من 2024، وفق ما نقله موقع “العربية”.

3 تخفيضات للفائدة الأمريكية متوقعة

كان صناع السياسة النقدية، توقعوا 3 تخفيضات للفائدة الأمريكية في المتوسط، في حين يسعر متداولو العقود الآجلة ما يصل إلى 6 تخفيضات بدءً من مارس من العام المقبل.

وفي الأسبوع الماضي، أبقى مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) أسعار الفائدة من دون تغيير، وقال رئيسه جيروم باول إن التشديد التاريخي للسياسة النقدية انتهى على الأرجح وإن النقاش حول خفض تكاليف الاقتراض “محل نظر”.

التضخم في أمريكا 2023

من جهتها، أعلنت وزارة العمل الأمريكية في أحدث تقرير لها، أن مؤشر أسعار المستهلكين الرئيسي في أمريكا سجل على أساس سنوي 3.1% عن شهر نوفمبر، وكانت تشير التوقعات إلى ارتفاعه بنفس النسبة، وذلك بعد تسجيله 3.2% في شهر أكتوبر الماضي.

أما على أساس شهري، فقد ارتفع مقياس التضخم الرئيسي في الولايات المتحدة بنسبة 0.1% في نوفمبر، وكانت التوقعات عند 0.0% كالقراءة المسجلة في شهر أكتوبر.

ربما يعجبك أيضا