حصاد 2023| ما هو الاقتصاد الأفضل أداءً في العالم هذا العام؟

بالترتيب.. أفضل أداء اقتصادي لـ35 دولة عالمية

شروق صبري
أداء اقتصاد 25 دولة في العالم خلال 2023

تصدرت اليونان على رأس قائمة الـ 35 دولة ذات الأداء الاقتصادي الأفضل لعام 2023، فما السبب؟


توقع الجميع تقريبًا حدوث ركود عالمي عام 2023، حيث حارب محافظو البنوك المركزية التضخم المرتفع، كانوا مخطئين، ربما نما الناتج المحلي الإجمالي العالمي بنسبة 3%، لقد صمدت أسواق العمل، التضخم في طريقه إلى الانخفاض، وارتفعت أسواق الأسهم بنسبة 20%.

لكن هذا الأداء الإجمالي يخفي تباينًا واسعًا، وجمعت مجلة “الإيكونوميست” البريطانية، يوم 18 ديسمبر 2023، بيانات حول 5 مؤشرات اقتصادية ومالية وهي: (التضخم، واتساع التضخم، والناتج المحلي الإجمالي، والوظائف، وأداء سوق الأوراق المالية)، لـ35 دولة معظمها غنية.

معالجة الأسعار المرتفعة

على رأس القائمة، للسنة الثانية على التوالي، تأتي اليونان، وهي نتيجة ملحوظة لاقتصاد كان حتى وقت قريب مرادفًا لسوء الإدارة، وفي المركز الثاني كوريا الجنوبية، وتأتي الولايات المتحدة في المركز الثالث، وكندا وتشيلي ليستا متخلفتين كثيرًا، وفي الوقت نفسه، يوجد الكثير من الكسالى في شمال أوروبا، بما في ذلك بريطانيا وألمانيا والسويد وفنلندا في المؤخرة.

كانت مُعالجة الأسعار المرتفعة التحدي الأكبر في عام 2023، وينظر المقياس الأول إلى التضخم “الأساسي”، الذي يستثني المكونات المتقلبة مثل الطاقة والغذاء، وهو بالتالي مؤشر جيد للضغوط التضخمية الأساسية. وقد أبقت اليابان وكوريا الجنوبية على الأسعار، وفي سويسرا، ارتفعت الأسعار الأساسية بنسبة 1.3% فقط على أساس سنوي. ولكن في أماكن أخرى من أوروبا، لا تزال العديد من البلدان تواجه ضغوطًا خطيرة. وفي المجر، يبلغ معدل التضخم الأساسي حوالي 11% على أساس سنوي، وتُعاني فنلندا أيضًا من التضخم.

اليونان

اليونان

النمو في العمالة والناتج المحلي

خفضت البنوك المركزية في أماكن مثل شيلي وكوريا الجنوبية أسعار الفائدة في عام 2022، في وقت كانت فيه كثير من البلدان الأخرى الغنية في العالم، تجني الفوائد من الانخفاض.

كما أن النمو في العمالة والناتج المحلي، يقيسان مدى قدرة الاقتصاد على تلبية احتياجات الناس العاديين. لم يكن أداء أي مكان جيد بشكل جيد مذهل في عام 2023، لكن أقل من ذلك بقليل فقد شُهد انخفاضًا في الناتج المحلي الإجمالي في أيرلندا التي أبدت الأداء الأسوأ، حيث يبلغ معدل نموها بنسبة 4.1% وهناك مشاكل كبيرة في الإيرادات المحلية الأيرلندية، كما كان في بريطانيا وألمانيا سيئا أيضا. وتواجه ألمانيا صدمة أسعار الأسعار في ظل المنافسة المتزايدة مع السيارات الصينية، لا يزال هناك فيضانات كبيرة مع عواقب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

الناتج المحلي الإجمالي والتوظيف

كان أداء أمريكا جيدًا فيما يتعلق بالناتج المحلي الإجمالي والتوظيف، وقد استفادت من إنتاج الطاقة إلى مستويات قياسية، فضلًا عن آثار التحفيز المالي السخي الذي تم تنفيذه في عامي 2020 و2021، لقد ارتفع معدل التوظيف في كندا بشكل ذكي.

وقد تعتقد أن سوق الأوراق المالية الأمريكية، المليئة بالشركات المستعدة للاستفادة من ثورة الذكاء الاصطناعي، كان من الممكن أن تحقق نتائج جيدة. لكن في الواقع، نظرا للتضخم فقد أظهرت أداء متوسط. وكان أداء سوق الأسهم الأسترالية، المليء بشركات السلع الأساسية التي تمكنت من التراجع عن الأسعار المرتفعة في عام 2022، ضعيفًا. كما انخفضت أسعار الأسهم في فنلندا. وعلى النقيض من ذلك، تشهد الشركات اليابانية شيئا من النهضة. وتعد سوق الأوراق المالية في البلاد واحدة من أفضل الأسواق أداء هذا العام، حيث ارتفعت بالقيمة الحقيقية بنحو 20%.

عوائد الأسهم الجيدة

عوائد الأسهم الجيدة، كانت على بعد آلاف الأميال غرب اليونان، هناك ارتفعت القيمة الحقيقية لسوق الأوراق المالية بأكثر من 40%، وقد نظر المستثمرون من جديد إلى الشركات اليونانية في الوقت الذي تنفذ فيه الحكومة سلسلة من الإصلاحات الداعمة للسوق.

ورغم أن البلاد لا تزال أفقر بكثير مما كانت عليه قبل الانهيار الكبير في أوائل عام 2010، إلا أن صندوق النقد الدولي، الذي كان في يوم من الأيام عدو اليونان، أشاد في بيان له مؤخرًا بـ”التحول الرقمي للاقتصاد” و”زيادة المنافسة في السوق”.

وصنفت مجلة “الإيكونوميست” اقتصاد 35 وفقًا لمدى نجاحهم في مقاييس (التضخم، واتساع التضخم، والناتج المحلي الإجمالي، والوظائف، وأداء سوق الأوراق المالية)، مما أدى إلى إنشاء درجة إجمالية لكل منها. ويبين الجدول أدناه التصنيف العالمي وبعض النتائج المفاجئة.

أداء اقتصاد 25 دولة في العالم خلال 2023

أداء اقتصاد 25 دولة في العالم خلال 2023

 

ربما يعجبك أيضا