حظر تجول شامل في الأردن لأيام بعد انتهاء الانتخابات وخشية تفشي كورونا ‎

علاء الدين فايق

رؤية – علاء الدين فايق 

عمّان – بدأ عند الساعة الحادية عشرة من مساء أمس الثلاثاء، تطبيق حظر تجول شامل في جميع المحافظات الأردنية، وذلك بعد ساعتين من انتهاء عملية الاقتراع وإغلاق الصناديق.

وسينتهي الحظر الشامل عند الساعة السادسة من صباح الأحد المقبل.

واستثنى القرار الحكومي الصادر عن رئيس الوزراء بشر الخصاونة، المرشحين ومندوبي القوائم في مراكز الاقتراع والفرز للانتخابات النيابية العامّة لمجلس النواب التاسع عشر، وذلك بناء على طلب مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب.

كما يستثنى من الحظر الشامل، رؤساء وأعضاء وكوادر لجان الانتخاب في الميدان، والمراقبين المحليين والدوليين والإعلاميين والصحفيين المعتمدين لدى الهيئة المستقلة، وذلك لحين انتهاء الهيئة من إعلان النتائج النهائية وإرسالها للجريدة الرسميّة، مع الإبقاء على تخصيص ساعة لتمكين المواطنين من أداء صلاة الجمعة سيراً على الأقدام كما جرت العادة في أيام الجمع الماضية.

وتقول الحكومة: إن قرار حظر التجول الشامل، جاء بهدف الحدّ من انتشار جائحة كورونا وضمان عدم نشر عدوى المرض 

وفي يوم الانتخابات سجل الأردن أعلى حصيلة بالوفيات والإصابات بفيروس كورونا، وقالت وزارة الصحة إنها سجلت (5996) حالة إصابة و 91 وفاة.

وبذلك يرتفع إجمالي عدد حالات الإصابة في المملكة إلى (120,982) حالة وإجمالي عدد الوفيات إلى (1,386) حالة.

وستعطى صلاحية منح التصاريح للمواطنين أثناء فترة الحظر الشامل للحاكم الإداري وحسب اختصاصه وتقتصر على الحالات الطارئة.

ويستثنى كافة الكوادر الطبيّة العاملة في القطاعين العام والخاصّ من قرار الحظر وبالحد الأدنى لإدامة العمل، فيما يتعلق بالكوادر الإدارية العاملة في القطاع الصحي يجب تزويدهم بكتاب رسمي أو بطاقة تعريفية تثبت ذلك من المستشفى التي يعملون لديها.

كما يسمح للمختبرات الخاصة المعتمدة من قبل وزارة الصحة لإجراء فحص كورونا (PCR) بالحركة خلال فترة الحظر الشامل شريطة حركتهم بسيارة تحمل شعار المختبر، وأن يحملوا (بادج المختبر، كشف مصدق من المختبر، وكتاب الاعتماد من وزارة الصحة).

وتعتمد ورقة الخروج من المستشفى كتصريح مرور خلال فترة الحظر الشامل لكل من المريض والسائق فقط ضمن توقيتات محددة وحسب موعد الخروج ومكان السكن.

وسيصرح لمرضى غسيل الكلى ومرضى السرطان بالذهاب إلى المستشفيات من خلال حمل البطاقات ومواعيد المراجعة.

ويستثنى أصحاب الصيدليات من قرار الحظر الشامل للقيام بعملية التوصيل المنزلي للأدوية الضرورية والطارئة شريطة إظهار البادج الخاص بالنقابة ويسمح لهم بفتح صيدلياتهم من الساعة 1000 صباحاً إلى الساعة 1800 مساءً يومياً ويمنع البيع المباشر مهما كانت الأسباب ويقتصر تواجدهم على أخذ الدواء وتوزيعه.

كما سيسمح بالحركة لسيارات توزيع أسطوانات الغاز البترولي المسال المنزلي لتوزيع أسطوانات الغاز من الساعة 0600 صباحاً ولغاية الساعة 1800 مساءً.

وسيسمح لصهاريج نقل المياه العادمة وصهاريج نقل المياه الصالحة للشرب بالعمل من الساعة 10 صباحاً وحتى الساعة 4 مساءً من كل يوم من أيام الحظر الشامل.

ويستثنى جميع الأشخاص المتواجدين داخل عملهم من قرار الحظر الشامل، ويسمح لهم بالعمل داخل هذه المنشآت شريطة عدم مغادرتها لأي سبب كان وحتى الانتهاء من موعد الحظر.

ويصرح لمزارعي الزيتون بنقل منتجاتهم باتجاه معاصر الزيتون شريطة حصولهم على استثناء من قبل مديرية زراعة المحافظة ويتم تصديقه من قبل الحاكم الإداري.

 كما يستثنى أصحاب معاصر الزيتون والعاملين فيها حسب الكشوفات الواردة من وزارة الزراعة والتي تم المصادقة عليها في كتاب المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات.

ويصرح لأصحاب محلات طيور الزينة وأسماك الزينة ومحلات تربية الحيوانات الأليفة بالحركة من الساعة الثانية ظهراً لغاية الساعة الرابعة عصراً يوميا وطيلة أيام الحظر الشامل من أماكن إقامتهم إلى محالهم شريطة إبراز رخصة المهن الصادرة عن أمانة عمان أو البلديات أو رخصة المحل الصادرة عن وزارة الزراعة.

وسيسمح لستة أشخاص من ذوي المتوفى بالحركة لإتمام إجراءات الوفاة والدفن خلال أيام الحظر الشامل شريطة وجود بلاغ الوفاة من المستشفى.

ربما يعجبك أيضا