حقيقة مرض بوتين ومنحه الحصانة مدى الحياة

هالة عبدالرحمن

كتب – هالة عبدالرحمن

ترددت أنباء حول مرض الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وسعي مقربين منه لإقناعه بالتنحي، فيما يتم مناقشة قانون جديد لمنح الرئيس الروسي الحصانة مدى الحياة.

ونفى الكرملين التقارير التي تفيد بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يخطط للتنحي بسبب مشاكل صحية ، حسبما ذكرت وكالة أنباء تاس الروسية.

وقال السكرتير الصحفي لبوتين، ديمتري بيسكوف، إن الرئيس يتمتع “بصحة جيدة” و”لن يستقيل”. جاء ذلك بعد أن ذكرت صحيفة “ذا صن” البريطانية أن “مصادر موسكو” لديها مخاوف متزايدة بشأن صحة الزعيم الروسي. وقالت الصحيفة -نقلا عن البروفيسور فاليري سولوفي أستاذ العلوم السياسية في موسكو- إن اللقطات الأخيرة لبوتين (68 عاما) “تشير إلى ظهور أعراض محتملة لمرض باركنسون”.

170711130816 putin life career gal 03 super 169

واستنكرت موسكو تقريرا نشرته صحفية “ذا صن” البريطانية بشأن إصابة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بمرض الشلل الرعاش (باركنسون) واتجاهه للتنحي مطلع العام المقبل، مؤكدة أن ما ورد بها “غير صحيح”.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف: إن التقرير الصحفي الذي نشرته صحيفة “صن” الذي يستند إلى تأكيدات الخبير السياسي الروسي فاليري سولوفي، ونقلته صحف بريطانية أخرى “كاذب”.

وقال بيسكوف: إن هذا “هراء مطلق. كل شيء على ما يرام بالنسبة للرئيس”.

كما رد المتحدث بالنفي عندما سئل عما إذا كان بوتين يعتزم التنحي في المستقبل القريب، كما أشار سولوفي.

ونسبت “صن” تقريرها إلى البروفيسور سولوفي، الذي قال -قبل أيام لمحطة إذاعية في موسكو- إن بوتين يتعرض لضغط من المحيطين به للتنحي بسبب مخاوف إزاء حالته الصحية.

وجاء التقرير في الوقت الذي يفكر فيه أعضاء البرلمان الروس بالحصانة مدى الحياة من الملاحقة القضائية لرؤساء سابقين ، وهي خطوة أثارت تكهنات بأن بوتين قد يستعد للتقاعد. قدم المشرعون الروس مشروعي قانونين إلى البرلمان هذا الأسبوع ينصان على أحكام خاصة بالرؤساء السابقين.

وينص القانون الأول على حق منصب رئيس سابق في الحصول على مقعد مدى الحياة كعضو في مجلس الشيوخ في مجلس الاتحاد الروسي، وهو المنصب الذي يأتي تلقائيًا مع حصانة من الملاحقة القضائية. والثاني يمنح الرؤساء السابقين على وجه التحديد -وبالتالي بوتين بعد تنحيه- حصانة مدى الحياة من الملاحقة الجنائية إذا قرروا ترك مناصبهم. وينطبق على الجرائم التي يرتكبها خلال حياته. في الوقت الحالي ، يتمتع الرؤساء السابقون بالحماية من الإجراءات المتخذة فقط أثناء وجودهم في مناصبهم.

وتأتي مشاريع القوانين في أعقاب تبني روسيا لتعديلات دستورية “تعيد تعيين” حدود فترة ولاية بوتين ، مما يسمح له بالترشح مرتين أكثر للرئاسة والبقاء في المنصب حتى عام 2036 عندما يبلغ 84. وقد حكم البلاد ، في الغالب كرئيس ولكن أيضًا كرئيس للوزراء. وزير منذ عام 2000.

سوف تحتاج مشاريع القوانين إلى اجتياز ثلاث قراءات في مجلس النواب، ثم مجلس الشيوخ، قبل أن يوقعها بوتين للدخول في قانون. عندما سئل عما إذا كان الرئيس على وشك الاستقالة، أجاب المتحدث باسم بيسكوف: “لا”.

ربما يعجبك أيضا