حلفاء إيران يدعمونها ضد الترويكا الأوروبية في «الذرية الدولية»

في الوكالة الدولية.. إيران وحلفاؤها يقلبون الطاولة على الغربيين

يوسف بنده

تأتي التحركات المضادة من حلفاء إيران وسط تحسب من جانب طهران لخطوة قد تقدم عليها القوى الغربية في استصدار قرار ضد البرنامج النووي الإيراني في الوكالة الدولية للطاقة الذرية.


تضغط الترويكا الأوروبية على إيران في مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية، من خلال توزيع قرار على الدول الأعضاء الـ35 ضد إيران لعدم تعاونها مع الذرية الدولية.

ويطالب مشروع الدول الثلاث (بريطانيا وفرنسا وألمانيا) إيران بالإعلان عن مصدر آثار اليورانيوم التي عثر عليها في مواقع غير معلنة، وكذلك شرح قضايا مثل منع دخول مفتش الوكالة الدولية.

مجلس حكام الوكالة

مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية

موقف حلفاء إيران

حسب تقرير وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية (ارنا)، الاثنين 3 يونيو، فإن المساعي الأوروبية قد واجهت برفض جاد من قبل الصين وروسيا في اجتماع مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وقد حذر سفير روسيا في الوكالة الدولية في فيينا ميخائيل أوليانوف، عبر منصة إكس من أن مشروع القرار الأوروبي “معاد لإيران.. ومن شأنه أن يفاقم الوضع على نحو جدي”.

حكام الوكالة

مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية

تحرك مضاد

في إطار خطوة مضادة للتحركات الغربية ضد إيران، أعلنت كل من روسيا والصين وإيران تأكيدها دعم الاتفاق النووي المبرم بين إيران ومجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا+ ألمانيا)، داعية الغرب إلى إحياء الاتفاق.

وحسب تقرير شبكة روسيا اليوم، الأربعاء 5 يونيو، أورد بيان مشترك للدول الثلاث أن “دولنا قدمت الدعم باستمرار لخطة العمل المشتركة الشاملة، ولم يتغير دعمنا للاتفاق النووي منذ عام 2018، عندما انسحبت الولايات المتحدة بشكل أحادي وغير مشروع من هذا الاتفاق، وأصبح فرض عقوبات أحادية وغير مشروعة وممارسة سياسة الضغوط القصوى على إيران نقطة تحول لهذا الاتفاق”.

وأضاف البيان المشترك أن الوقت قد حان لكي يبدي الغرب إرادة سياسية ويتخذ خطوات لإحياء الاتفاق النووي الذي غادرته الولايات المتحدة عام 2018.

وتأتي التحركات المضادة من حلفاء إيران وسط تحسب من جانب طهران لخطوة قد تقدم عليها القوى الغربية في استصدار قرار ضد البرنامج النووي الإيراني في الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

ربما يعجبك أيضا