“حماس”: استئناف مباحثات المصالحة بالقاهرة بعد العيد

إبراهيم جابر

رؤية
القدس المحتلة – أعلن رئيس مكتب العلاقات الوطنية فى “حماس” وعضو وفدها إلى القاهرة، حسام بدران، اليوم، أن الحركة تلقت دعوة مصرية لمواصلة مباحثات إنجاز المصالحة الفلسطينية، وسبل إنهاء الحصار وإعادة إعمار غزة.

وقال لوكالة “سبوتينيك” الروسية: “الوفد عقد سلسلة لقاءات مع الأشقاء المصريين، وممثلى الفصائل الفلسطينية، تركزت على إنجاز المصالحة على قاعدة الشراكة الوطنية بما يحقق وحدة الشعب الفلسطينى ويعزز صموده فى وجه المحتل”، مضيفاً أنه تم الاتفاق على استئناف الفصائل اجتماعاتها فى القاهرة بعد إجازة عيد الأضحى مباشرة.

ونقلت القناة العاشرة الإسرائيلية عن مسئول أمنى بارز، أن وزير دفاع الدولة العبرية، أفيجدور ليبرمان، سيصدر قراراً باستمرار جهود التوصل لاتفاق هدنة طويلة الأمد مع حماس.

وأضاف المسئول: “التقديرات الاستخباراتية تشير إلى أن حماس تعمل باتجاه التهدئة، ولو استمر الهدوء، ستُدخل إسرائيل وقوداً وغازاً إلى القطاع، أما لو استمر التدهور نحو العنف مرة أخرى فإن معبر كرم أبوسالم سيغلق”.

وتابع: “المفاوضات تجرى بصورة شفهية وبوساطة مصر والأمم المتحدة، والمشكلة المركزية أمامها تكمن فى خلافات الفلسطينيين، ومعارضة الرئيس محمود عباس للاتفاق”.

وفى إطار السعى نحو التهدئة بين الطرفين، قدم أنطونيو جوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، 4 مقترحات فى تقرير أعده بناء على طلب الجمعية العامة تهدف إلى تعزيز وتحسين حماية الفلسطينيين فى الأراضى المحتلة، وتشمل تعزيز الوجود الميدانى للمنظمة ونشر بعثة مراقبة مدنية وأخرى أمنية أو عسكرية فى المناطق الحساسة مثل نقاط التفتيش والمعابر وقرب المستوطنات الإسرائيلية، وزيادة المساعدات الإنسانية لـ”تأمين رفاهية السكان”، وفقا لـ”أنباء الشرق الأوسط”.

ربما يعجبك أيضا