حماس: مستعدون للذهاب لانتخابات رئاسية وتشريعية كمخرج للأزمة

ياسمين قطب

رؤية

غزة – أعلنت حركة حماس، أنها أبلغت الوسيط المصري في ملف المصالحة الفلسطينية، استعدادها الذهاب لخوض انتخابات رئاسية وتشريعية كمخرج لأزمة تطبيق اتفاقات المصالحة بين طرفي الانقسام الفلسطيني.

وقال عضو المكتب السياسي لحماس، موسى أبومرزوق، “إذا كان غير ممكن تطبيق الاتفاقيات 2005 و2011 و2014 و2017، وكما تم التوقيع عليها، فنحن مستعدون للذهاب لانتخابات رئاسية وتشريعية ومجلس وطني فوراً، ونحن ملتزمون بنتائجها مهما كانت”.

وأضاف أبومرزوق، في تدوينة له عبر تويتر: “عرضنا ذلك على المصريين، ونؤكد عليه اليوم، ونحن متأكدون أن الحديث عن الانتخابات للاستهلاك فقط”، على حد تعبيره.

ودخلت المصالحة الفلسطينية في نفق مظلم مجدداً بعد معضلة تمكين الحكومة الفلسطينية من أداء مهامها في قطاع غزة، والتي اختلفت حركتا فتح وحماس حول مفهومها وآلية تطبيقها، فيما أغلق ملف المصالحة بشكل كامل بعد محاولة اغتيال رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمد الله في قطاع غزة، منتصف شهر مارس (آذار) الماضي.

وازدادت وتيرة الانقسام الفلسطيني مع انعقاد المجلس الوطني الفلسطيني، وغياب حركتي حماس والجهاد الإسلامي عن جلسات اجتماعاته، فيما تم اختيار أعضاء جدد لتمثيله في المجلس بعيداً عن الحركتين، وهو ما اعتبرته حماس انقلاباً على الاتفاق بين الحركتين.

ربما يعجبك أيضا