حمى الضنك تتنتشر في السودان.. فما هي؟

عبدالمقصود علي
ضحايا الحرب في السودان

أعلنت نقابة الأطباء في السودان أن حمى الضنك تشهد ارتفاعًا مقلقًا، مع استمرار حرب أدت إلى إغلاق عشرات المستشفيات وتدهور البنية التحتية بقدر كبير.

وحذرت النقابة، في منشور على فيسبوك، يوم أمس الاثنين 25 سبتمبر 2023،  من أن الولاية الأكثر تضررًا هي القضارف، الواقعة على حدود إثيوبيا، وتشهد “انتشارًا كارثيًّا لحمى الضنك في عموم أنحاء الولاية.. ما نتج عنه حدوث مئات الوفيات وآلاف الإصابات”.

ما هي حمى الضنك؟

حمى الضنك مرض فيروسي ينقله البعوض، وينتشر في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية بالعالم، ويتسبب في ارتفاع درجة حرارة الجسم وأعراضًا تشبه الأنفلونزا، لكنه في حال كان حادًا قد يسبب نزيفًا خطيرًا وانخفاضًا مفاجئًا في ضغط الدم ومن ثم الوفاة.

اقرأ أيضًا: أمل كلوني وزعماء دوليون يدعون للمحاسبة في حرب السودان

وبالنسبة لأعراض حمى الضنك، ذكرت منظمة الصحة العالمية أنها عادة ما تشمل ارتفاعًا في درجة الحرارة وصداعًا حادًا، وألمًا خلف العينين، وآلام العضلات والمفاصل، والغثيان، والقيء، وتورم الغدد، وأن الأفراد الذين يصابون للمرة الثانية يكونون أكثر عرضة لخطر الإصابة بحمى الضنك الشديدة.

وغالبا ما تظهر أعراض حمى الضنك الشديدة بعد اختفاء الحمى، وتتمثل في ألم شديد في البطن، والقيء المستمر، والتنفس السريع، ونزيف اللثة أو الأنف، والتعب والأرق، إلى جانب ظهور دم في القيء أو البراز، والشعور بالعطش الشديد، والجلد الشاحب، ولا يوجد دواء محدد لعلاج حمى الضنك.

ربما يعجبك أيضا