حوار| رئيس «عبور لاند» المصرية لـ«رؤية»: نقدم 120 ألف طن منتجات ألبان سنويًّا

أحمد السيد
رئيس مجلس إدارة شركة “عبور لاند” المصرية، محمد حامد

رئيس شركة "عبور لاند" في حوار حصري مع شبكة "رؤية الإخبارية": القيمة السوقية للشركة سجلت 4 مليارات جنيه، ونقدم لمصر 120 ألف طن منتجات ألبان سنويًّا.


قال رئيس مجلس إدارة شركة “عبور لاند” المصرية، محمد حامد، إن شركته تعمل بطاقتها القصوى لإنتاج 120 ألف طن منتجات ألبان سنويًّا.

وأضاف حامد في حوار حصري مع شبكة “رؤية” الإخبارية، أن القيمة السوقية لـ”عبور لاند” سجلت 4 مليارات جنيه، أي 164.8 مليون دولار، وتمثل قيمة أسهمها المدرجة في البورصة المصرية 39% من رأس مال الشركة.

عبورلاند-المصرية-قلعة-صناعية-لمنتجات-الألبان

عبورلاند-المصرية-قلعة-صناعية-لمنتجات-الألبان

ما وضع سوق الألبان في مصر؟

قال رئيس مجلس إدارة “عبور لاند” إن سوق الألبان في مصر من الأسواق الواعدة التي تتمتع بحجم استهلاك وطلب قوي، في ظل عدد سكان يزيد على 100 مليون مستهلك، جميعهم يعتمدون على منتجات الألبان في غذائهم اليومي.

وتستحوذ السوق المصرية على كامل إنتاج “عبور لاند” المتخصصة في صناعة منتجات الألبان، حسب رئيس الشركة الذي استطرد: “السوق المصرية كبيرة للغاية، وحصتنا فيها تعد ضمن أعلى الحصص لشركات منتجات الألبان”.

كم يبلغ حجم إنتاج «عبور لاند» يوميًّا؟

قال رئيس “عبور لاند” إن “إنتاج الشركة يبلغ نحو 120 ألف طن سنويًّا من منتجات صناعة الألبان المختلفة، ويقترب الإنتاج من ألف طن يوميًّا.

وتعمل الشركة بالطاقة الإنتاجية الكاملة للمصانع، لتلبية الطلب الكبير على منتجاتها في السوق المحلية، خلال الفترة الأخيرة، وفقًا لحامد.

عبور لاند

كيف تواجه الشركة مشكلات سلاسل التوريد؟

قال رئيس “عبور لاند”، محمد حامد، إن “الشركة تعتمد في إنتاجها على مدخلات مختلفة مثل اللبن الطبيعي من السوق المصرية، واللبن البودرة من نيوزيلندا وإندونيسيا، والسمن المستورد، وزيوت النخيل، وكل منها يدخل بكميات محددة في صناعة الجبن، ما يجعل منتجات عبور لاند من الأفضل في السوق المصرية”.

وتستهلك “عبور لاند” يوميًّا نحو 800 طن من الألبان تأتي من المزارع التي تتعاقد معها الشركة، وفقًا لحامد الذي أضاف: “لا نعتمد على الألبان التي تأتي من مراكز تجميع الألبان، ورغم ذلك تحتاج الطاقة الإنتاجية لمصانعنا إلى 2500 طن يوميًّا من الألبان الطبيعية”.

كم يبلغ عدد مصانع «عبور لاند»؟

تضم شركة عبور لاند 4 مصانع ونحو 18 خط إنتاج، يعمل عليها نحو 2500 عامل في الوقت الراهن. وتعتمد الشركة أفضل مواصفات السلامة الغذائية التي أقرتها الجهات الرقابية في مصر.

وتضم الشركة 4 معامل لتحليل الألبان في المصانع الـ4 بقدرة عالية على فلترة جميع الألبان الواردة، دون لمس الجبن بالأيدي البشرية خلال مراحل التصنيع المختلفة. وترد الألبان مباشرة من المزارع إلى معامل التحاليل، ثم آلات التعبئة والتغليف.

ما إمكانية امتلاك مستثمرين أجانب لحصص بالشركة؟

يرى محمد حامد أن المستثمر الأجنبي، يأتي إلى السوق المصرية مستهدفًا تحقيق  الأرباح، ويخضع للخوف على استثماراته، ويضيف: “في الوقت الحالي ليست لدينا عروض لشراكات مع مستثمرين أجانب أو عرب”.

وأصدرت الحكومة المصرية أخيرًا العديد من القرارات الداعمة للقطاع الصناعي، سواء في ما يتعلق بالعمل على علاج أزمة البضائع المكدسة في الجمارك أو الأراضي الصناعية.

وسيسهم تحريك سعر صرف الجنيه المصري في الحد من الواردات، وبالتالي نمو حركة التصنيع المحلي، لكن سيقابل ذلك بالفعل تأثر أسعار بعض المنتجات المستوردة بتغير سعر الدولار مقابل الجنيه، ما يعني تكلفة أعلى على الشركة.

ما جدوى قرارات الحكومة المصرية لدعم الصناعة؟

نوه رئيس “عبور لاند” بأن الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، بذل جهودًا كبيرة للارتقاء بمناخ الاستثمار في مصر، خلال السنوات الماضية، وبأن الحكومة أنفقت المليارات على تطوير البنية التحتية.

وتابع حامد: “إلى جانب تطوير شبكة المواصلات وحركة النقل، أصدرت الدولة إجراءات لتحفيز الصناعة وتيسير العقبات أمام المصنعين، وآخرها منح الرخصة الذهبية للمستثمرين التي ستفتح الآفاق أمام الأجانب والعرب للتوسع في مصر، فضلًا عن إجراءات في طور التنفيذ، لتحسين الاستيراد ودعم الصناعة والتصدير”.

ربما يعجبك أيضا