حوار سياسي وطني شامل يطرق أبواب القاهرة.. ما رسائله ودلالاته؟

ضياء غنيم
الرئيس السيسي يوجه بإطلاق حوار سياسي شامل

تكليف رئيس الجمهورية لإدارة المؤتمر الوطني للشباب بإعداد حوار لأولويات العمل الوطني في المرحلة الراهنة بمشاركة التيارات السياسية الحزبية والشبابية


وجه الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي إدارة المؤتمر الوطني للشباب بإجراء حوار سياسي مع كل القوى دون استثناء أو تمييز، ورفع مخرجاته إلى الرئيس شخصيًّا

وجائ ذلك في لقاء مفتوح شهدته القوى السياسية والحزبية ولفيف من الشخصيات العامة خلال حفل إفطار الأسرة المصرية. وتخللت كلمة الرئيس السيسي رسائل متعددة مباشرة وغير مباشرة عن تطورات الأوضاع في البلاد والأزمات التي واجهها الاقتصاد المصري منذ 2011.

مواجهة تداعيات الحرب الأوكرانية الروسية

قرارات عدة أعلنها الرئيس السيسي خلال حفل إفطار الأسرة المصرية يوم الثلاثاء 26 إبريل 2022، أبرزها على المستوى الاقتصادي تكليف الحكومة بعقد مؤتمر صحفي عالمي يبرز خطة مواجهة الأزمة الاقتصادية العالمية، ووضع خطة لخفض نسبة الدين العام من الدخل القومي، وتوفير الدعم والحوافز لمزارعي القمح، واستمرار عمل المعارض لتوفير السلع الأساسية للمواطنين حتى نهاية العام الحالي.

وشملت القرارات وضع رؤية متكاملة للنهوض بالبورصة، وطرح حصص من الشركات المملوكة للدولة وشركات مملوكة للقوات المسلحة، وتعزيز مشاركة القطاع الخاص في الأصول المملوكة للدولة بمستهدف إجمالي 40 مليار جنيه بمعدل 10 مليارات سنويًّا لمدة 4 سنوات، ودعم القطاع الخاص في توسيع القاعدة الصناعية للصناعات الكبرى والمتوسطة، ضمن خطة توطين الصناعة وزيادة المنتج المحلي.

حوار وطني شامل

تكليف رئيس الجمهورية لإدارة المؤتمر الوطني للشباب بإعداد حوار لأولويات العمل الوطني في المرحلة الراهنة بمشاركة التيارات السياسية الحزبية والشبابية، ويحضر الرئيس جلساته الختامية، رافق إعلان تفعيل لجنة العفو الرئاسي وتوسيع قاعدة عملها بالتعاون مع الأجهزة المختصة ومنظمات المجتمع المدني ذات الصلة.

وأعلنت الأكاديمية الوطنية للتدريب تنظيم عدة ندوات وورش عمل مع القوى السياسية والشبابية كافة لتطوير أجندة أفكار وطنية للتعامل مع القضايا الملحّة، وذلك ضمن آليات تتبناها الوكالة لتوسيع قاعدة المشاركة في الحوار وتعظيم مخرجاته.

وسخّر المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية إمكانياته وطاقاته لاستضافة بعض جلسات الحوار مع مؤسسات أخرى ودعم المخرجات عبر خبراء المركز وشباب باحثيه.

ردود الفعل

أثارت الدعوة الرئاسية ردود فعل إيجابية في الأوساط السياسية، وثمن مؤسس التيار الشعبي، حمدين صباحي، الدعوة، وقال في تصريحات إعلامية إن المعارضة الوطنية تريد المشاركة في الخروج بأفضل الحلول للأزمات الراهنة.

الرئيس السيسي يصافح حمدين صباحي خلال إطلاق حوار سياسي شامل

وقابلت تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين الدعوة إلى حوار سياسي بترحاب بالغ، باعتبارها تعزز عملية البناء الديمقراطي وتدعم تكامل الرؤى الوطنية، واستكمالًا لنهج الحوار الدائم في عهد الرئيس السيسي بداية من المؤتمرات الوطنية للشباب.

رسائل ودلالات

بدوره قال المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية إن تلك الخطوة تعبر عن “توجهات أصيلة تحكم فكر وعقل الرئيس عبدالفتاح السيسي في هذه الفترة من عمر الوطن.”

وذكر المركز أن الدعوة استكمالًا لبناء الجمهورية الجديدة عقب انتهاء مرحلة فرض الأمن والاستقرار التي تعد الدافع والمشجع للقيادة السياسية من أجل الانتقال لمرحلة جديدة لمنح كل الأصوات فرصة التعبير عن نفسها، خصوصًا مع تبني الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان أواخر العام الماضي.

ربما يعجبك أيضا