حوار| مدير «خارجية غرفة دبي»: نستهدف الوصول إلى 31 مكتبًا تمثيليًّا بالعالم 2023

فاروق محمد

افتتحت غرفة دبي العالمية أول مكاتبها الدولية عام 2012، واستأنفت هذا العام توسعها جغرافيًّا عبر خطة "دبي جلوبال"، التي تشمل عددًا كبيرًا من دول العالم.


تخطط غرفة دبي العالمية لتعزيز روابط الأعمال التجارية القوية بين الشركات الإماراتية ودول العالم كافة في خطتها الجديدة للعام 2023.

وافتتحت غرفة دبي العالمية مكتبًا تمثيليًّا لها بالعاصمة المصرية، القاهرة، يوم الأحد 11 ديسمبر 2022، والتقت شبكة رؤية الإخبارية مع المدير التنفيذي للمكاتب الخارجية بغرفة دبي، عمر خان، على هامش افتتاحه.

الاستثمارات الإماراتية في مصر خلال نصف عام

الاستثمارات الإماراتية في مصر خلال نصف عام

ما أهمية مكتب القاهرة لغرفة دبي؟

قال المدير التنفيذي للمكاتب الخارجية بغرفة دبي العالمية إن المكتب الجديد يوفر للشركات المصرية تنوعًا في معلومات السوق والخبرات التشغيلية، ويتيح للشركات متعددة الجنسيات والشركات الصغيرة والمتوسطة في مصر إمكانية الوصول إلى شركاء موثوقين في دبي، لتعزيز مكانة الإمارة كمركز عالمي للأعمال.

IMG20221211202254 scaled 1

أما بالنسبة لشركات دبي، فيمدها مكتب القاهرة في نفس الوقت بمعلومات عن السوق المصرية، واستراتيجية الوصول إليها، والخبرات التشغيلية اللازمة، ويساعد أيضًا بتعزيز فرص الأعمال في مصر، ما يوفر لشركات دبي الوصول إلى شركاء على كفاءة عالية.

وتعد مصر الشريك التجاري الثاني لدبي في القارة الإفريقية، واحتلت العام الماضي 2021 المرتبة 20 عالميًّا في قائمة الشركاء التجاريين للإمارة.

كيف تمكن مبادرة «دبي جلوبال» الإمارة من التوسع؟

تعد غرفة دبي العالمية، إحدى 3 غرف عاملة تحت مظلة غرف دبي، وستعمل من خلال مكتبها بالقاهرة على تعزيز روابط الأعمال التجارية القوية بين الإمارات ومصر، تحديدًا الشركات الصغيرة والمتوسطة وشركات الاقتصاد الرقمي، بحسب ما صرح به عمر خان.

وأضاف أن مبادرة “دبي جلوبال” أطلقتها الإمارة لجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، واستقطاب المواهب والأعمال التجارية الجديدة، بهدف تعزيز مكانة الإمارة كواحدة من المراكز التجارية الرائدة في العالم، مع تمكين شركات دبي من توسيع أعمالها في 30 سوقًا خارجية ذات أهمية استراتيجية.

ما ملامح خطة غرفة دبي العالمية لعام 2023؟

أوضح خان أن الغرفة نستهدف الوصول قبل بداية عام 2023 إلى 15 مكتبًا تمثيليًّا بأنحاء العالم، بعد البداية القوية بإفريقيا والشرق الأوسط، على أن يلي ذلك إضافة 16 مكتبًا جديدًا في العام التالي، لأن الخطة الجديدة لتوسّع الغرفة جغرافيًّا تشمل تأسيس شبكة قوية، تضم 50 مكتبًا خارجيًّا بحلول عام 2030.

وتسعى غرفة دبي العالمية إلى إيجاد آليات جديدة لجذب الاستثمار الأجنبي المباشر من الأسواق الاستراتيجية إلى إمارة دبي، وتتيح الغرفة للشركات الأجنبية الاستفادة من الخدمات اللوجستية البرية والبحرية والجوية في الإمارة، بما يؤدي إلى فتح طرق تجارية عبر المنطقة وخارجها.

وتتيح الإمارة كذلك للشركات فرصة الوصول السهل إلى ما يقارب 2.2 مليار مستهلك، وبذلك تشكل مركزًا لتمكين الشركات المصرية من توسيع نطاق حضورها عالميًّا.

ما أهم القطاعات المستهدفة؟

قال المدير التنفيذي للمكاتب الخارجية بغرفة دبي العالمية، إن الغرفة حددت العديد من القطاعات ذات الإمكانات العالية لتعزيز حجم الاستثمار المتبادل بين مصر والإمارات، وعلى رأسها التجارة والصناعة والصناعات الغذائية وتكنولوجيا المعلومات والخدمات البحرية.

وأضاف أن مصر واحدة من أكبر مراكز الشركات الناشئة في القارة الإفريقية، وتستحوذ على 14% من إجمالي الشركات الناشئة بالقارة، حسب تقرير لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، لذلك نسعى لتدعيم مصر بإضافة عدد كبير من شركات الاقتصاد الرقمي للغرفة، التي تشمل 300 شركة عالمية، بجانب 100 شركة صغيرة ومتوسطة.

وقال إن العلاقات الوثيقة بين مصر والإمارات تعد أساسًا قويًّا لنجاح شركات دبي في مصر، خاصة بعد ارتفاع حجم الاستثمارات الإماراتية في مصر أخيرًا، بأكثر من الضعف، ووصل حجم التبادل التجاري بين البلدين إلى 7.5 مليار دولار أمريكي خلال عام 2021.

ربما يعجبك أيضا