حوافز سعودية جديدة للمقرات الإقليمية للشركات الأجنبية لتعزيز الاستثمار

السعودية تعفي مقرات الشركات الأجنبية من ضريبة الدخل 30 عامًا

محمود عبدالله

منحت السعودية المقرات الإقليمية للشركات الأجنبية في المملكة حوافز تتضمن إعفاءً لمدة 30 عامًا من ضريبة الدخل وضريبة الاستقطاع، على مدفوعات المقر الإقليمي للأشخاص غير المقيمين، سعيًا لتشجيع الشركات العالمية على زيادة الاستثمار.

ووفق القواعد المنشورة في الجريدة الرسمية، تمنح المقرات الإقليمية المستوفية لمعايير التأهيل الصادرة عن الجهة المختصة إعفاءً من ضريبة الدخل لمدة 30 عامًا قابلة للتجديد تبدأ من تاريخ الحصول على ترخيص المقر الإقليمي لتنفيذ الأنشطة المؤهلة، وفق اقتصاد الشرق اليوم السبت 17 فبراير 2024.

توزيعات الأرباح

كما تعفى المقرات الإقليمية من ضريبة الاستقطاع على المدفوعات التي يقوم بها المقر الإقليمي للأشخاص غير المقيمين، والتي تتضمن توزيعات الأرباح، والمدفوعات لأشخاص مرتبطين، والمدفوعات لأشخاص غير مرتبطين مقابل خدمات لازمة لنشاط المقر الإقليمي.

كانت السعودية، أعلنت في فبراير 2021 عن خطط لوقف التعاقد مع الشركات التي لا يقع مقرها الإقليمي في المملكة بحلول الأول من يناير 2024، للمساعدة في خلق فرص عمل محلية لخطط التنويع الاقتصادي.

شركات جديدة في السعودية

بالفعل، تقدمت العديد من الشركات بطلبات لافتتاح مقرات إقليمية لعملياتها في الشرق الأوسط بالسعودية، ووفق أحدث الإعلانات فقد تخطى عدد الشركات المتقدمة 200 مؤسسة، كان آخرها إيرباص، وأوراكل، وفايزر، اللاتي حصلن على تراخيص لتأسيس مراكز إقليمية في السعودية في الأشهر الأخيرة.

كما تقدمت شركة بوينج، بطلب للحصول على رخصة لإنشاء مقرها الرئيسي لمنطقة الشرق الأوسط في الرياض مطلع الشهر الحالي، وفق ما نشرته بلومبرج.

ربما يعجبك أيضا