خالد بن محمد بن زايد يطلق مجمع تنمية الغذاء ووفرة المياه بأبو ظبي

مصطفى خلف الله
خالد بن محمد بن زايد

اعتمد الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، إطلاق “مجمع تنمية الغذاء ووفرة المياه” (AGWA)، الذي يعد مجمعًا اقتصاديًا متكاملاً في أبوظبي.

وبحسب وكالة أنباء الإمارات (وام)، اليوم الأحد 9 يونيو 2024، فإن هذا المجمع يهدف إلى تعزيز الجهود العالمية الهادفة إلى ضمان الأمن الغذائي والمائي، وإيجاد الحلول المبتكرة لمواجهة تحديات نقص الغذاء وشح المياه على المستوى العالمي.

ضمان الأمن الغذائي والمائي

سيشكل المجمع، الذي تقود جهود إنشائه كل من دائرة التنمية الاقتصادية –أبوظبي ومكتب أبوظبي للاستثمار، مركزًا عالميًا لتطوير المنتجات الغذائية المستحدثة ومكوناتها والتقنيات الحديثة التي تضمن توفير المياه الصالحة للشرب وتحسن من طرق استخدامها.

وجرى تصميم المجمع لدعم الموردين والمصدرين المحليين وتعزيز الاستفادة من الفرص التجارية على المستوى العالمي.

ويهدف المجمع إلى تلبية الطلب العالمي المتزايد على الغذاء والمياه، وتخفيف الضغط عن النظم الزراعية التقليدية، وتلبية الطلب على الأنماط الغذائية الحديثة، والاستفادة من التقدم التكنولوجي، ودعم الأمن الغذائي العالمي، وضمان تطوير سلاسل توريد موثوقة ومستدامة.

مجمع تنمية الغذاء ووفرة المياه

وأكد الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان أهمية “مجمع تنمية الغذاء ووفرة المياه” في تعزيز المنظومة الوطنية للأمن الغذائي والمائي من خلال تبني أحدث التقنيات الذكية والابتكارات التكنولوجية، لتطوير الإنتاج المحلي المستدام، ودعم جهود إيجاد الحلول المبتكرة للتحديات المرتبطة بالطلب المتنامي على المصادر الغذائية الحيوية والموارد المائية إقليميا ودوليا.

وأضاف أن الأمن الغذائي والمائي يعد أولوية وطنية تحظى باهتمام القيادة الرشيدة لضمان بناء منظومة مستدامة للإنتاج الزراعي والمائي تعتمد على الحلول الذكية وتحفز مشاريع البحث والابتكار في تقنيات الزراعة الحديثة، لتنويع مصادر الاقتصاد المحلي، ما يضمن تنمية مستدامة لأجيال الحاضر والمستقبل، تماشيا مع أهداف الإستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي 2051، وتوجهات إستراتيجية الأمن المائي 2036.

وسيدعم “مجمع تنمية الغذاء ووفرة المياه” الجهات المعنية بصناعة الغذاء والمياه، للاستفادة من أحدث الابتكارات في مجالات بدائل البروتين، والطحالب، وتقنيات التناضح العكسي لتحلية المياه، لتعزيز إنتاج وإمدادات الغذاء والمياه التقليدية.

ويهدف المجمع إلى الاستفادة من الحجم الكبير والمتنامي لصناعة الغذاء والمياه العالمية، حيث يتوقع أن يصل حجم سوق الغذاء والمياه العالمي إلى 77.4 تريليون درهم بحلول العام 2045، وأن تبلغ إسهامات “مجمع تنمية الغذاء ووفرة المياه” في الناتج المحلي الإجمالي لإمارة أبوظبي نحو 90 مليار درهم بحلول العام 2045، كما سيسهم المجمع في توفير أكثر من 60 ألف وظيفة جديدة، بالإضافة إلى استقطاب استثمارات بقيمة تصل إلى 128 مليار درهم.

ربما يعجبك أيضا