خامنئي قلق من غضب العمال .. من الصحف الإيرانية اليوم الخميس

يوسف بنده

رؤية

من شارع في مدينة بالجنوب الغربي لإيران، نشرت صحيفة “شهروند” صورة للغبار وهو يغطي السماء، وبجانبها عنوان لافت: “ضیق مزدوج في التنفس”، كما تكتب الصحيفة عنوانًا عريضًا في الصفحة الأولى: “يجب توفير الحقوق الطبيعية للعمال”، مشيرة إلى الاحتجاجات الأخيرة لعمال بعض الشركات التي تعاني من مشاكل اقتصادية، وضيق في مصادر الدخل.

في سياق آخر ظهر المرشد الإيراني، علي خامنئي، أمام الكاميرات، وألقى كلمة طويلة على جمع من العمال في مجمعات إنتاجية، ووعد بأن “القرارات التي لا تأخذ في الاعتبار آراء العمال يجب أن يتم تنظيمها بشكل عادل”.

وبعض الصحف عنونت بتأكيدات المرشد الإيراني على “الأجور العادلة.. والمستحقات المنتظمة.. وضرورة ضمان الحقوق الطبيعية للعمال”.

وحسب تقرير قناة إيران إنترنشنال، من نفس كلمة خامنئي ركزت صحيفتا “كيهان”، و”جوان”، على مقاطع أخرى، مثل: “عندما نرسل قمرًا صناعيًا إلى الفضاء، فإن تحقيق قفزة إنتاجية ممكن”، و”السيارات أسهل من القمر الصناعي”، و”صناعة قمر صناعي تعني إمكانية صناعة سيارات بجودة عالية”.

من جهة ثانية، اهتمت الصحف بما يجري في سوق السيارات منذ أسبوع، حيث وصل سعر سيارة برايد في السوق إلى 100 مليون تومان، رغم أنها تعتبر “سيارة رخيصة من الإنتاج المحلي”، وهي نفسها السيارة التي كان سعرها 47 مليون تومان منذ شهرين.

وقد طغت “صدمة سعر برايد 90 مليون و100 مليون” على أخبار كورونا. واعتبرت صحيفة “اعتماد” تحت عنوان “عزيزي 100 مليون” أن تقلبات السوق الجامحة والأسعار الزائفة هي نتيجة السوق الساخنة للوسطاء وضعف الرقابة.

الشيء الغريب هو أن خط إنتاج سيارة برايد قد توقف بسبب التكنولوجيا القديمة والجودة المنخفضة، والمنطق يقول بضرورة تخفيض سعرها بشكل كبير، وليس مضاعفته!

وقد نشرت صحيفة “هفت صبح” رسمًا كرتونيًا على الصفحة الأولى وضعت فيه سيارة برايد على ظهر السائق، وكتبت: “الآن جاء دوركم لتركبونا”!

ارتفاع الأسعار الخيالية لسيارة برايد أصبح ذريعة لسيارة سايبا للإعلان عن استعدادها لاستئناف الإنتاج من أجل ضبط السوق.

وعنونت صحيفة “سر آمد” الاقتصادية بخبر “عودة برايد”. ويقول الخبراء إن سايبا ستكون الفائز الرئيسي في هذه السوق المضطربة.

في السياق نفسه اعتبرت صحيفة “تعادل” الاقتصادية أن شركتي السيارات هما اللذان بدآ برفع الأسعار. ووفقًا لتقرير الصحيفة، فإن التدقيق في إعلانات مبيعات شركتي “كرمان خودرو” و”مديران خودرو” يظهر زيادة بنسبة 20 في المائة في منتجاتهما، خلال هذا الشهر.

ووفقًا للصحيفة، تقوم هذه الشركات برفع الأسعار في أوقات غير متباعدة، لكن الجهات التنظيمية لم تظهر أي ردة فعل حتى الآن.

من جهة أخرى تظهر أخبار كورونا أنه بعد أيام قليلة من التراجع في عدد الإصابات، زاد عدد المصابين في البلاد فجأة؛ وقد عنونت صحيفة “جمهوري إسلامي” حول ذلك بأن “كورونا في مسيره التصاعدي مرة أخرى”، وأن الأطباء والخبراء في مجال الصحة يعتقدون أن هذه الزيادة هي نتيجة لإعادة فتح الأنشطة التي بدأت في الأسبوعين الأخيرين.

كما أشارت صحيفة “ابتكار” إلى عودة كورونا، نتيجة تقاذف التهم بين المسؤولين”، وأوضحت في تقريرها أنه في حين قال مسؤولو الصحة إنهم قلقون بشأن الوضع في طهران؛ قامت الحكومة بالسماح بإعادة فتح صالونات مصففي الشعر للرجال والنساء، والتي تعتبر أعمالاً عالية المخاطر.

عناوين أخرى:-

آرمان ملي:
قريبًا الإفراج عن عالم إيراني في السجون الأمريكية.
الصحة الإيرانية: كورونا في صعود في بعض المناطق.

أفتاب:
روحاني مُصر على حذف الأصفار من العملة الإيرانية، ويعتبره انتصارا لحكومته.
صراع على رئاسة المجلس في البرلمان الإيراني.

أبرار:
الرئيس الإيراني: لن نقبل تمديد حظر الأسلحة بأي شكل من الأشكال.
ألمانيا وسويسرا تتوسطان سرا بين إسرائيل وحماس.

إيران:
–  المرشد الإيراني خامنئي: قد نتمكن من إنتاج لقاح لكورونا قبل الدول الأخرى.
–  اتصال هاتفي بين مبعوث وزير الخارجية الإيراني الخاص بأفغانستان ومسؤولي طالبان في قطر.

إيران إنترنشنال:
رئيس مجلس صيانة الدستور يعترض على تعديل قانون الانتخابات في إيران.
استخدام صاروخ  “قدر” الباليستي في إطلاق القمر الصناعي الإيراني “نور”.
المرشد الإيراني يواصل اجتماعاته الافتراضية خلف الأبواب المغلقة.

ربما يعجبك أيضا