خبراء لـ«رؤية»: 3 سيناريوهات لأسعار النفط مع استمرار حرب غزة

سيناريوهات أسعار النفط المتوقعة بسبب الحرب على قطاع غزة

شيماء عزيز
قطاع غزة

في ظل الحرب الدائرة بقطاع غزة تشهد أسواق النفط توترًا متزايدًا وتأثيرات غير متوقعة، ورسم خبراء تحدثوا إلى “شبكة رؤية الإخبارية”، 3 سيناريوهات لأسعار النفط مع استمرار الحرب.

قال خبير البترول المهندس أحمد عبدالحي، أستاذ الاقتصاد في جامعة سوهاج، إن أسعار النفط تتأثر بعوامل متعددة بما في ذلك العرض والطلب، الاضطرابات الجيوسياسية، ومع ذلك، فإن الحروب والنزاعات يمكن أن تعزز من تلك الاضطرابات وتؤثر بشكل كبير على أسعار النفط.

وتابع: وبالنظر إلى سيناريوهات أسعار النفط المتوقعة في ظل الحرب على قطاع غزة، يمكن تقسيمها إلى عدة حالات:

الأول: ارتفاع حاد للأسعار

أشار خبير البترول إلى أن سوق النفط يشهد ارتفاعًا حادًا في الأسعار مع تفاقم الصراع وتوسعه، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى تعطيل جزئي في إمدادات النفط من المناطق المحيطة والمرتبطة بالصراع، مثل إسرائيل وتحويل اهتمام السوق إلى البحث عن مصادر أخرى.

وتابع أن هذا السيناريو، قد يؤثر على الاقتصاد العالمي ويؤدي إلى ارتفاع أسعار الغذاء والبنزين، مشيرا إلى أن الأسواق العالمية تتأثر بالقلق والتوتر السياسي والعسكري، وبالتالي يزيد الطلب على النفط المتاح، مما يؤدي إلى ارتفاع حاد في الأسعار.

الثاني: نقص حاد في الإمدادات

أضاف عبدالحي، أما السيناريو الثاني، فيتلخص في أن إمدادات النفط معرضة للنقص خاصة مع انحياز بعض الدول لأطراف في الحرب.

ورجح تأثر  الانحياز على الدول الداعمة لأطراف أيضًا في الحرب، مما سيزيد من التوتر عالميًا، وهو ما سينعكس على عمليات الإنتاج، مما سيؤدي إلى نقص كبير في الإمدادات، وارتفاع أسعار النفط وزيادة التوتر على الأسواق العالمية.

الثالث: تأثير على الاقتصاد العالمي

يرى الخبير الاقتصادي الدكتور هاني كمال أن أسعار النفط لها تأثيرات على الاقتصاد العالمي بشكل عام، حيث تعتمد العديد من الصناعات والقطاعات على النفط ومشتقاته كمصدر للوقود والطاقة.

وأشار كمال إلى أنه إذا ارتفعت أسعار النفط بشكل حاد، فسيتأثر القطاع الصناعي، وسيزداد تكاليف النقل، وقد يقلل الاستهلاك العام ويؤثر على النمو الاقتصادي بشكل عام.

تباطؤ النمو الاقتصادي

تابع الخبير الاقتصادي: يعتبر النفط عاملًا مؤثرًا على النمو الاقتصادي ومعدلات البطالة، وقد تتأثر الصناعات المعتمدة على النفط بتكاليف إنتاج أعلى، مما يؤدي إلى تباطؤ النمو الاقتصادي وزيادة معدلات البطالة.

وأضاف أنه لخلق بيئة أكثر استقرارًا لأسعار النفط، يجب التوصل إلى حل سياسي للصراع في غزة وتعزيز الحوار والتفاهم بين الأطراف المعنية، وقد تلعب المنظمات الدولية والوسطاء الدبلوماسيون دورًا مهمًا في تسهيل هذه العملية.

تراجع أسعار النفط

تراجعت أسعار النفط يوم الاثنين 13 نوفمبر 2023 أول تعاملات هذا الأسبوع، بعد صعودها الجمعة الماضية، بعد تجدد المخاوف من تقلص الطلب في الولايات المتحدة والصين، الأمر الذي أثر سلبًا على معنويات السوق.

ووفقًا لرويترز، فإن العقود الآجلة لخام برنت لشهر يناير انخفضت 71 سنتًا أو 0.87% إلى 80.72 دولار للبرميل، وتراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط لشهر ديسمبر 68 سنتًا أو 0.88% إلى 76.49 دولار للبرميل.

انخفاض عن متوسط السعر

انخفض الخامان عن متوسط السعر في 100 يوم، 86.61 دولار للبرميل لخام غرب تكساس الوسيط و82.31 دولار للبرميل لخام برنت.

وصعدت الأسعار بنحو 2% يوم الجمعة بعدما عبر العراق عن دعمه لتخفيضات الإنتاج التي تطبقها مجموعة أوبك+، لكنها انخفضت بقرابة 4% خلال الأسبوع مسجلة خسائر لثالث أسبوع على التوالي لأول مرة منذ مايو.

ربما يعجبك أيضا