خبير أممي: بنجلاديش أنقذت عددا لا يحصى من أرواح الروهنجيا

أسماء حمدي

رؤية

دكا – قال المقرر الخاص المعني بحالة حقوق الإنسان في ميانمار، توم أندروز، في ختام زيارته الرسمية الأولى لبنجلاديش، أن بنجلاديش أنقذت عددا لا يُحصى من الأرواح عندما فتحت ذراعيها وقلبها لأبناء الروهنجيا الذين نجوا من هذه الفظائع التي لا توصف والتي ألحقها بهم جيش ميانمار.

وأكد توم أندروز، أنه سيبذل قصارى جهده من أجل استجابة دولية أقوى للضغط على جيش ميانمار وتحميله المسؤولية الكاملة عن الأزمة في البلاد، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء «الألمانية»، اليوم (الإثنين).

وأثنى أندروز، وفقا لما نقله موقع أخبار الأمم المتحدة، على حكومة بنجلاديش لأنها منحت لاجئي الروهنجيا اللجوء بعيدا عن «الجرائم الفظيعة» التي ارتكبت ضدهم في ميانمار.

وأكد أنه لا يمكن لبنجلاديش تحمّل المسؤولية وحدها، وشدد بالقول:«مطلوب التزام أقوى بتوفير الموارد للاجئي الروهنجيا والمجتمعات المضيفة، وتحتاج حكومة بنجلاديش إلى شراكة دولية أقوى، وتستحقها».

وبالنسبة للروهنجيا، أشار أندروز إلى أنه يجب ضمان عودتهم الطوعية الآمنة والمستدامة إلى وطنهم في ميانمار، وقال: «تقريبا كل شخص من الروهنجيا تحدثت إليه في هذه المهمة، سواء في مخيم كوتابالونج أو بهاسان شار، يريد العودة إلى الديار بمجرد أن يتمكن من القيام بذلك بشكل طوعي وآمن ومستدام وبكرامة».

ربما يعجبك أيضا