خبير لـ«رؤية»: بورصة مصر في اتجاه صاعد والعقارات قطاع واعد

يغلب الأداء الإيجابي على مؤشرات البورصة المصرية خلال الأسبوع المقبل

محمود عبدالله

يغلب الأداء الإيجابي على مؤشرات البورصة المصرية خلال الأسبوع المقبل، الذي تبدأ أولى جلساته الأحد 12 نوفمبر 2023، وذلك استمرارًا للاتجاه الصعودي خلال الفترة الأخيرة.

وقال رئيس قسم التحليل الفني بشركة النعيم القابضة للاستثمارات الدكتور إبراهيم النمر، إن سوق المال في مصر تتحرك خلال العام ونصف العام الماضي تحت وطأة سعر صرف الجنيه، وأسواق الأسهم تسلك اتجاها معاكسا للعملة المحلية.

مؤشر البورصة المصرية

أضاف في تصريحات خاصة لـ ” شبكة رؤية الإخبارية”،  أنه مع هبوط سعر الصرف تتحول بورصة الأوراق المالية للارتفاع، لتعويض الانخفاض الذي يحدث بالقيمة السوقية للعملة وللحفاظ على قيمة أموال المستثمرين، وقيمة الشركات المدرجة، ويعكس الاختلاف الجديد في التسعير الناشئ عن التغير في سعر العملة.

وأوضح أن تلك الضغوط التي يتعرض لها سعر صرف الجنيه نشأ عنها ارتفاع سوق المال منذ شهر يوليو 2022، إذ حينها كانت قيمة مؤشر البورصة المصرية 8600 نقطة، ولكنه الآن عند مستوى تفوق 24 ألف نقطة ما يعادل نحو 3 أضعاف.

إبراهيم النمر

أفضل قطاعات بورصة مصر

أشار رئيس قسم التحليل الفني بشركة النعيم القابضة للاستثمارات إلى أن أزمة العملة لا زالت قائمة وبالتالي الأداء المرتفع للسوق لا يزال مستمرًا، متوقعًا أنه من المستهدف أن يصل مؤشر البورصة إلى مستوى تاريخي جديد عند 25 ألف نقطة، وهو حال السوق كل أسبوع حيث يسجل مستويات قياسية لم تحدث تاريخيًا.

وعن أفضل القطاعات في بورصة مصر، قال “إبراهيم النمر” إن أسهم الأسمدة شهدت أداءًا واعدًا خلال الفترة الأخيرة لاسيما أنها تعتمد على التصدير ويتاح لديها العملة الصعبة وهو ما يعود بالإيجاب على أداء الشركات، ورغم تراجع أسهم الأسمدة عالميًا أخيرًا لكن في مصر ظلت مرتفعة.

وتابع أن هذا القطاع لا زال هو الحصان الرابح حتى الآن، كما بدأ قطاع العقارات في الدخول ضمن القطاعات الواعدة مع اتجاه بعض الشركات للاستثمار في الخارج مثل مجموعة طلعت مصطفى القابضة، لكن هناك بعض أسهم الشركات الصغيرة بالقطاع تتعرض للمضاربات أيضًا وتشهد ارتفاعات.

رأسمال البورصة المصرية

ربحت البورصة المصرية نحو 97 مليار جنيه خلال تعاملات الأسبوع المنتهي في 9 نوفمبر 2023، وأغلق رأس المال السوقي للأسهم المقيدة عند مستوى 1.632 تريليون جنيه، مقابل 1.535 تريليون جنيه بنهاية الأسبوع السابق له.

كما أغلق مؤشر إيجى إكس 30 الرئيسي عند مستوى 24312 نقطة، مسجلًا ارتفاعًا بنحو 7.39%، في حين سجل مؤشر EGX70 EWI صعودًا قدره 5.58%، مغلقًا الفترة عند مستوى 4568 نقطة.

وخلال الأسبوع الماضي، بلغ إجمالي قيمة التداول في بورصة مصر نحو 214 مليار جينه، في حين بلغت كمية التداول نحو 6.8 مليون ورقة منفذة على 643 ألف عملية، مقارنة بإجمالي قيمة تداول قدرها 172 مليار جنيه، وكمية تداول بلغت 5.2 مليون ورقة منفذة على 624 ألف عملية خلال الأسبوع السابق له.

ربما يعجبك أيضا