ختام مهرجان روتردام.. تفاصيل الجوائز والتكريمات‎

فاطمة ماجد
ختام مهرجان روتردام .. تفاصيل الجوائز والتكريمات‎

اختتم مهرجان روتردام للفيلم العربي فعاليات دورته الـ24 بإعلان الجوائز بعد دورة شهدت عرض 33 فيلمًا ضمن برامجه، حيث تميزت هذه الدورة بتركيزها على عرض التنوع والغنى الذي تقدمه السينما العربية من خلال منصة تعبر عن الأحلام والرؤى الاجتماعية والإنسانية للمخرجين العرب سواء من الوطن العربي أو المهجر.

وجرى عرض 12 فيلمًا قصيرًا بمسابقة الفيلم القصير، حسب بيان لإدارة المهرجان، اليوم الاثنين 3 يونيو 2024، مشيرًا إلى أن لجنة تحكيم المسابقة ضمت المخرجة اللبنانية ديانا الحلبي، والفنانة الهولندية المغربية فاطمة خنفور، والمخرج المصري محمد غزالة.

ختام مهرجان روتردام .. تفاصيل الجوائز والتكريمات‎

ختام مهرجان روتردام .. تفاصيل الجوائز والتكريمات‎

مهرجان روتردام للفيلم العربي

حصد الفيلم الأردني “ترويضة” جائزة أفضل فيلم قصير في مهرجان روتردام للفيلم العربي في هولندا بدورته الـ 24، فيما نال الفيلم المصري “عيسى أعدك الجنة” تنويهًا خاصًا من لجنة التحكيم.

وتضمنت لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الوثائقية المنتج المصري معتز عبدالوهاب، والإعلامي العراقي ضياء صبحي، والمخرجة الهولندية هستر افرمارس، وحصد فيلم “من عبدول إلى ليلى” جائزة أفضل فيلم وثائقي، كما حصل فيلم “الرقص على حافة البركان” على جائزة أفضل إخراج من إخراج سيريل عريس.

وضمت لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة الفنانة المصرية بشرى، والفنانة السعودية الشيماء طيب، والفنان الهولندي المغربي المحجوب بنموسى.

تنويه خاص لطفل

تم منح تنويه خاص للطفل آدم رغال من فيلم “أبي لم يمت”، والطفلة شهد رزاق من فيلم “يومين” للمخرج باسل الخطيب، والممثلة إيمان يوسف بطلة فيلم السوداني “وداعًا جوليا” للمخرج محمد كردفاني.

وذهبت جائزة أفضل فيلم بمسابقة الأفلام الطويلة لفيلم “المابين” من تونس، وتسلمت الجائزة سناء بن شيخ العربي التي شاركت في بطولة الفيلم، وفاز بجائزة أفضل ممثل محمد الدوخي عن دوره في فيلم “مندوب الليل” من السعودية، كما فاز بجائزة أفضل ممثلة عفاف بن محمود عن دورها في فيلم “الكواليس” من المغرب، من إخراج عفاف بن محمود وخليل بن كيران.

ختام مهرجان روتردام .. تفاصيل الجوائز والتكريمات‎

ختام مهرجان روتردام .. تفاصيل الجوائز والتكريمات‎

فلسطين حاضرة

حصد جائزة أفضل سيناريو فيلم “الأستاذ” من فلسطين، للمخرجة فرح نابولسي، وفاز بجائزة أفضل مخرج عادل الفاضلي عن فيلم “أبي لم يمت”، وذهبت جائزة الجمهور لفيلم “الأستاذ” للمخرجة فرح نابولسي.

وكرم مهرجان روتردام للفيلم العربي النجم المصري أحمد حلمي، والذي أهدى تكريمه لفيلم “اللد” الفلسطيني دعمًا لأهل فلسطين، كما قام جمهور أحمد حلمي بإهدائه لوحة مرسومة عليها صورته.

كما كرم روش عبدالفتاح، مدير مهرجان روتردام للفيلم العربي، النجم المصري هشام ماجد في حفل توزيع جوائز الدورة الـ 24 عن مجمل أعماله الكوميدية، مشيرا إلى الدور التوعوي الذي يقوم به من خلال الكوميديا الهادفة.

ربما يعجبك أيضا